كم عدد إمارات دولة الإمارات

كم عدد إمارات دولة الإمارات

محتويات
  • ١ دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة
    • ١.١ جغرافيّة الإمارات العربيّة المتّحدة
    • ١.٢ إمارات دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة
    • ١.٣ حكّام الإمارات العربيَّة المتَّحدة
    • ١.٤ اقتصاد دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة
دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة

تقع دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة في شرق الجزيرة العربيَّة في جنوب غرب قارَّة آسيا، وتبلغ مساحتها 83600 كيلومترٍ مربّع، وييلغ عدد سكَّانها حسب إحصائيَّات عام 2010م قرابة ثمانية ملايين نسمة، يتركَّز معظمهم في إمارة دبيّ. عاصمة دولة الإمارات هي إمارة أبو ظبي الَّتي تشكِّل 83% تقريباً من مساحة دولة الإمارات.

سُمِّيت دولة الإمارات قديمًا بالغبراء، ثمَّ سمِّيت ساحلَ عمان، وسكنتها قبائل عدَّة، ومن أشهر هذه القبائل قبيلة بني ياس الَّتي ينحدر منها حكَّام إمارة أبو ظبي وحكَّام إمارة دبي: آل نهيان، وآل مكتوم، وكذلك قبيلة القواسم الَّتي ينحدر منها حكَّام إمارتي رأس الخيمة وحكَّام الشَّارقة.

جغرافيّة الإمارات العربيّة المتّحدة

يحدُّ دولةَ الإمارات من الشَّمال الخليجُ العربيُّ، ومن الجنوب الشَّرقي سلطنةُ عمان، وتقع المملكة العربيّة السعوديّة في الجنوب الغربيّ، وتحدُّها من الغرب دولة قطر. مناخ دولة الإمارات مناخ صحراويٌّ جافٌّ شديد الحرارة والرُّطوبة في الصَّيف، ودافئ مشمس في الشِّتاء، وأغلب تضاريس الأرض في الإمارات عبارة عن صحارى تتخلَّلها بعض الواحات.

إمارات دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة

تتألّف دولة الإمارات العربيّة المتّحدة من سبع إمارات، وهي: أبو ظبي، ودبي، والشَّارقة، وعجمان، وأمُّ القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، وقد وحّد الشَّيخ زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1971م هذه الإمارات السّبع، وأسّس دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة، وتعدُّ إمارة أبو ظبي كُبرى هذه الإمارات من حيث المساحة، بينما إمارة عجمان صُغراها.

حكّام الإمارات العربيَّة المتَّحدة

أصبح الشَّيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة وحاكماً لإمارة أبو ظبي في عام 2004م، ولكلِّ إمارة من هذه الإمارات حاكم عليها، وحكَّام الإمارات هم:

  • حاكم دبي: الشَّيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
  • الشَّارقة: الشَّيخ سلطان بن محمد القاسمي.
  • عجمان: الشَّيخ حميد بن راشد النعيمي.
  • أمّ القيوين: الشَّيخ سعود بن راشد المعلا.
  • رأس الخيمة: الشَّيخ سعود بن صقر القاسمي.
  • الفجيرة: الشَّيخ حمد بن محمد الشَّرقي.

اقتصاد دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة

اعتمد اقتصاد دولة الإمارات في الماضي على صيد السَّمك واللُّؤلؤ وتجارة التُّمور، وذلك قبل اكتشاف النِّفط في إمارة أبو ظبي عام 1960م، وتمتلك الإمارات حاليّاً سادس أكبر احتياطيِّ للنِّفط في العالم، وسابع أكبر احتياطيٍّ للغاز في العالم الّذي يقع أغلبه في إمارة أبو ظبي، ويُشكّل النِّفط حاليّاً فقط ثلاثين بالمئة من دخلها القوميّ الذي أصبح يعتمد على قطاعات أخرى، مثل: التِّجارة، والسِّياحة، والعقارات، والصِّناعات التَّحويلية، وأهمُّها صناعة الألمنيوم.

تعدُّ الإمارات حاليَّاً إحدى أغنى الدُّول العربيَّة، وتحتوي على أكبر نسبةٍ من الأثرياء في العالم، وإمارة دبيّ من أهمِّ مراكز الاقتصاد العالميّ، وتحتوي الدَّولة على أعداد كبيرة من العمالة، وأغلبها من الدُّول الآسيويّة من: هنود، وباكستانيين، وفلبنيين، وبنغاليين، وعرب غير الإماراتيين.

المقالات المتعلقة بكم عدد إمارات دولة الإمارات