كم عدد أبناء الملك فيصل

كم عدد أبناء الملك فيصل

الملكُ فيصلُ بن عبدِ العزيزِ

هو أحدُ ملوكِ المملكةِ العربيةِ السّعوديةِ، وقد تولى الحُكمَ عامَ 1964م، في 2 من نوفمبر، وبقيَ على عرشِ المملكةِ حتّى عام 1975م، وأمهُ الأميرةُ طرفةُ بنتُ عبد اللهِ بن عبدِ اللّطيفِ آل الشيخ، وقد توفيّت أمه عندما كانَ يبلغ ستةَ أشهرٍ من العمر، فقد تربّى في بيتِ جدّهِ لأمهِ الشّيخ عبدُ اللهِ آل الشّيخ، وتلقّى عِلمَهُ هناك.

دراسة الملك فيصل

عندما بلغَ الثّلاثةَ عشرَ من عمره قام أبوه بإرسالهِ إلى فرنسا، وكانت تشهدُ فرنسا في ذلكَ الوقتِ نهايةَ الحربِ العالميةِ الأولى. وبدأَ بتعلّمِ السّياسةِ، وتسلم رئاسة وفدِ المملكةِ السّعوديةِ للذهاب إلى المؤتمر المستدير الذي انعقد في لندن عام 1939م، وكان المؤتمرُ يتحدثُ عن القضيةِ الفلسطينيةِ. كما قام أيضاً بقيادةِ القواتِ السّعوديةِ عام 1992م؛ لتهدئةِ الأزماتِ التّي كانت تقعُ بها عسير، ثم توجهّ بجيشهِ لمنطقةِ الحجازِ وسيطرَ عليها.

حكم الملك فيصل

قام بتعيينهِ نائباً للملك عام 1926م، بعد أن أثبتَ ولاءهُ وقوّتهُ في حمايةِ المملكةِ العربيةِ السّعوديةِ وشعبها، وكما أصبحَ رئيساً للشورى، وفي عام 1953م قام والده الملكُ عبدُ العزيزِ بتعيينهِ رئيساً لمجلسِ الوزراء.

قام أخوهُ سعود بتولي الحكمَ بعد وفاةِ والدهِ، وقامَ بتعيينهِ نائباً له، وفيما بعد عانى الملكُ سعود من المرضِ وسافرَ إلى خارجِ البلادِ للعلاج، وقامَ الأمير فيصل بتصريفِ جميعِ أمور المملكةِ بقرارِ فتوى العلماء، ولكن اشتدّ الخلافُ فيما بعدٍ على العرش، ثمّ اشتدّ الخلافُ بين الملكِ سعود والأميرِ فيصل، ثمّ اتفق أهل الحلِ وأبناء الأُسرةِ المالكةِ بخلعِ الملكِ سعود، وتعيين الملكِ فيصل، وقام مفتي المملكةِ محمد آل الشّيخ بتعيينهِ ملكاً للمملكةِ العربيةِ السّعوديةِ عام 1964م، في 2 من نوفمبر.

أبناءُ الملكِ فيصل

  • الأميرُ عبدُ الله، والذي أنجبته الأميرةُ سلطانةُ بنت أحمد محمد السّديري، وقد توفي وهو صغير عام 2007م.
  • الأميرةُ سارة والأميرُ محمد والأميرةُ لطيفة والأميرُ سعود وقد توفيّ في صغرهِ عام 2015م، والأمير بندر والذي توفي أيضاً عام 2015م، والأمير تركي والأميرة لولوة والأميرة هيفاء وقد أنجبهم من الملكةِ عفت بنت محمد آل سعود.
  • الأميرة نورة والأمير خالد والذي توفي في صغره عام 2011م، والأمير خالد والأمير سعد، والذين أنجبتهم الأميرةُ هيا بنت تركي آل سعود.
  • الأميرة عنود والأميرة جوهرة، وقامت بإنجابهم الأميرة حصّة بنت محمد آل مهنا.
  • الأميرة مشاعل والتّي أنجبتها الأميرة الجوهرة بنت سعود الكبير.
  • الأميرة حصة بنت الأميرة منيرة بنت سحيم.
  • الأميرة منيرة بنت الأميرة فاطمة بنت عبد العزيز بن مشيط.

 

المقالات المتعلقة بكم عدد أبناء الملك فيصل