كلب الراعي الألماني

كلب الراعي الألماني

سنتعرف في هذا المقال على خصائص كلب الراعي الألماني فهذا النوع من الكلاب مشهور و يعد من أكثر أنواع الكلاب انتشاراً في العالم.

كلب الراعي الألماني أو كما يطلق عليه أيضاً الجيرمان شيبرد هو احد سلالات الكلاب الألمانية الاصل ومن اشهر الكلاب واكثرها انتشارا فى العالم بسبب ذكائه وقوته واخلاصه للانسان بالاضافة الى سهولة تدريب كلب الراعي الألماني .

ترجع اصول كلب الراعي الألماني الى عام 1899 فهو سلالة جديدة نسبيا وهو نتيجة تطوير سلالة الشيبرد الألمانية وينتشر هذا النوع من الكلاب فى جميع انحاء العالم وذلك بفضل قوته وذكائه وشجاعته وسهولة تدريبه ولذلك يستخدم فى كثير من الاعمال مثل الحماية الشخصية والبحث والانقاذ والعمل مع الشرطة والجيش وأيضاً يتم الاستعانة به في الافلام السينمائية ، ويعد كلب الراعي الألماني هو ثاني اكثر الكلاب شهرة فى الولايات المتحدة الامريكية والرابع فى بريطانيا .

يتميز كلب الراعي الألماني بجسده الرياضي الانيق حيث يعتبر الراعي الألماني من سلالات الكلاب الكبيرة الحجم حيث يتراوح طول ذكر كلب الراعي الألماني ما بين 60 الى 65 سم اما طول الانثى فيتراوح طولها ما بين 55 الى 60 سم ويتراوح وزن ذكر كلب الراعي الألماني ما بين 30 الى 40 كيلوجرام والانثى وزنها يتراوح بين 22 الى 32 كيلوجرام .

كلب الراعي الألماني له فم طويل يكاد يكون مستطيل الشكل وانفه مدببة سوداء وله فك قوي وعضة كلب الراعي الألماني قوية جدا تبلغ قوتها 108 كيلوجرام وتتقوس جبهة كلب الراعي الألماني عندما ينظر الى الامام وله عينان متوسطتان الحجم ولونهما بني ونظرة حادة قوية وأذناه طويلتان منتصبتان وله رقبة طويلة ، لون كلب الراعي الألماني قد يكون اسود او ابيض او اسود في بني مصفر .

كلب الراعي الألماني من الكلاب النشطة للغاية وتتميز تلك السلالة من الكلاب برغبتها في التعلم وهي ممتازة ككلاب حراسة ومناسبة للسفر مع البعثات لحمايتها وحماية امتعتها ، في كتاب ذكاء الكلاب كتب المؤلف ستانلي كورين ان كلب الراعي الألماني له قدرة كبيرة على تعلم الاشياء البسيطة بسرعة كبيرة فيكفي تكرار الامر خمس مرات فقط لكي يطيع الكلب الامر لذلك هذا الكلب مفيد للغاية فى اعمال البحث والانقاذ .

كلب الراعي الألماني المدرب تدريبا جيدا آمن جدا في التعامل مع البشر فهو وفي جدا في التعامل مع مربيه ، ذكاء كلب الراعي الألماني الشديد مع مهارته وقوته جعلته يستخدم بكثرة في الاعمال الشرطية مثل تعقب المجرمين والكشف عن المتفجرات والمخدرات كما يستخدم لتحذير الجنود من الاعمال الخداعية فى الحروب .

متوسط عمر كلب الراعي الألماني 11 عام ومن المعروف انه من الشائع ان يصيب كلب الراعي الألماني عدد من الامراض منها حدوث تشوهات فى مفصل القدم يؤدي الى بعض العرج والألم للكلب وقد يصاب كلب الراعي الألماني بمرض الصرع ، كما انه من الممكن ان يصاب بمرض اختلال في الاعصاب يؤدي الى اختلال توازنه فى المنطقة الخلفية .

المقالات المتعلقة بكلب الراعي الألماني