فوائد كركم الأكل للبشرة

فوائد كركم الأكل للبشرة

الكركم

يعدّ الكركم من أنواع التوابل المعروفة في جميع أنحاء العالم، وهو يُعرف بلونه البرتقالي المائل للأصفرار، ويتميز بكثرة استخدامه في مجال الطبخ، حيث يمنح الطعام مذاقاً لذيذاً ولوناً جذاباً، كما يستخدم أيضاً في تحضير العديد من الوصفات الخارجية سواء العلاجية أم التجميلية، ويتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم، والحديد، والألياف الغذائية، والفيتامينات، والمغنيسيوم، والنحاس وغيرها، كما يزوّد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية العظيمة، وفي هذا المقال سنذكر فوائد كركم الأكل للبشرة.

فوائد كركم الأكل للبشرة
  • يعالج مشاكل البشر المختلفة، والتي تتمثل في حب الشباب، والبثور، والندبات وغيرها، بسبب احتوائه على خصائص مضادة ومطهرة للجراثيم، ويمكن استخدامه من خلال وضع ملعقة كبيرة من الكركم البودرة، وملعقة كبيرة من مدقوق خشب الصندل، وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج في وعاء، وخلط المكوّنات معاً، ثمّ وضع المزيج على البشرة، وتركه لمدة عشر دقائق ثمّ غسله بالماء الدافئ، وتكرار هذه العملية بشكل يومي لحين اختفاء العيوب.
  • يخلص البشرة الدهنية من الزيوت الزائدة، إذ يساعد على تنظيم إفراز الزهم، وهو عبارة عن مادة زيتية تنتجها الغدد الدهنية، ويمكن استخدامه من خلال مزج ثلاث ملاعق كبيرة من عصير البرتقال الطازج مع ملعقة كبيرة من الكركم، وملعقة كبيرة ونصف من مدقوق خشب الصندل في وعاء، ثمّ وضع المزيج على البشرة وتركه لمدة ربع ساعة، ثمّ غسله بالماء الدافئ.
  • يرطب البشرة ويخلصها من الجفاف من خلال مزج بياض بيضة مع قطرتين من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، وملعقة صغيرة من ماء الورد، ونصف ملعقة صغيرة من الكركم في وعاء، ثمّ دهن المزيج على البشرة وتركه حتى يجف تماماً، ثمّ غسله بالماء الفاتر.
  • يقضي على الهالات السوداء حول العينين من خلال وضع ملعقة كبيرة من الكركم، وملعقة كبيرة من الأرز المدقوق، وملعقة كبيرة من الحليب البودرة، وملعقة كبيرة من عصير الطماطم، وخلط جميع المكوّنات معاً، ثمّ وضع المزيج حول منطقة العينين، وتركه لمدة نصف ساعة ثمّ غسله بالماء الفاتر.
  • يساعد على تفتيح البشرة إذ يمنحها اللمعان والنضارة من خلال خلط ملعقة صغيرة من الزبادي، وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، وملعقة صغيرة من ماء الورد، ونصف ملعقة صغيرة من الشوفان، وملعقة صغيرة من الكركم في وعاء، ووضع المزيج على البشرة، وتركه لمدة نصف ساعة ثمّ غسله بالماء الفاتر.
  • يزيل البقع الداكنة في الجسم من خلال مزج ملعقة كبيرة من الكركم مع ملعقة كبيرة من الفازلين في وعاء، ووضع المزيج على البشرة مع مراعاة التدليك جيداً بحركات دائرية.

المقالات المتعلقة بفوائد كركم الأكل للبشرة