فوائد شهر رمضان الدينية والدنيوية

فوائد شهر رمضان الدينية والدنيوية

الصيام

من نعم الله تعالى على عباده أنْ أوجد لهم عبادات يقومون بها لكسب الأجر والثواب الذي يدخلهم جنات النعيم، ومن هذه العبادات فريضة الصيام، فالصيام مفروض على المسلم البالغ العاقل في شهر رمضان المبارك، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة: 183].

وضح القرآن الكريم كل ما يتعلق بالصوم من أركانٍ وشروطٍ وواجبات، وما يسمح به خلاله، وما هو محرّم القيام به، وذلك ليحصد الصائم المنافع والفوائد الدنيوية والدينية للصيام، قال صلى الله عليه وسلم: (قال اللهُ عز وجل: كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلَّا الصِّيامُ. فإنَّه لي وأنا أجْزِي به. والصِّيام جُنَّةٌ. فإذا كانَ يومُ صوْمِ أحدِكُم فلا يَرفُثْ يومئذٍ ولا يَسخَبْ. فإن سابَّهُ أحدٌ أو قاتلَهُ، فليقلْ: إنِّي امرؤٌ صائمٌ. والذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ. لخلُوفُ فمِ الصَّائمِ أطيبُ عند اللهِ يومَ القيامةِ، من ريحِ المسكِ. وللصَّائمِ فرحتانِ يفرَحهُما: إذا أفطرَ فرِحَ بفِطرهِ. وإذا لقِيَ ربَّهُ فرِح بصوْمِهِ) [صحيح مسلم].

فوائد الصيام الدينية والدنيوية
  • الامتثال لأمر الله تعالى في العبودية، وإيجاد ملكة التقوى في النفس، فالله تعالى وضّح خلال آيات القرآن الكريم الغاية من خلق الإنسان وهي العبادة.
  • تعويد النفس على الصبر وقوة الإرادة في ترك الشهوات والرغبات ولو إلى حينٍ، فشهر رمضان كان شهر الجهاد عند المسلمين.
  • إتاحة الفرصة أمام القلب للتفكّر في خلق الله تعالى والمداومة على الذكر، فتلبية الرغبات والشهوات تورث في القلب القسوة، وتلهيه عن ذكر الله تعالى.
  • تعويد المسلمين على التكاتف معاً والترابط، فيشعر الغني مع الفقير الذي لا يجد سوى قوت يومه، ويصبر على الجوع، كما أنّ نفس الفقير تتطهّر من الحقد، والكره، والحسد تجاه أخيه الغني.
  • تطهير المعدة، وإعطاء الجهاز الهضمي، والجهاز المناعي فرصةً للإصلاح وحل المشاكل، والاستعداد الجيد لما بعد الصيام.
  • تعويد المسلمين على المساواة، فيمتنع الغني والفقير، الرجل والمرأة وكافة الأجناس عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس دون تفريقٍ بينهم إلا من أتاح لهم الشرع الرخص للإفطار؛ مثل: الحائض، والنفساء، والمريض، والمسافر.
  • صون المجتمع من المفاسد والشرور، وتنمية الشعور بالرحمة، والاتصاف بالصفات الحسنة.
  • تنقية الجسم من السموم والفضلات التي تتراكم فيه نتيجة عملية هضم الطعام، والعمليات الخلوية التي تقوم بها الخلايا.
  • خفض الوزن، وحرق الدهون المتراكمة في الخلايا الدهنية، وبالتالي وقاية الجسم من الأمراض الناتجة عن زيادة الوزن؛ مثل: أمراض الضغط، والشرايين، والجلطات.

المقالات المتعلقة بفوائد شهر رمضان الدينية والدنيوية