فوائد زيت الخردل للشعر والبشرة

فوائد زيت الخردل للشعر والبشرة

زيت الخردل

يُستخرج زيت الخردل من بذور الخردل المنقوعة في الماء عن طريق التقطير بالبخار، ويحتوي هذا الزيت على عدد من المركبات المهمة والعناصر الغذائية؛ مثل: الحديد، والألياف، والنحاس، والكاروتينات، والبروتين، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، إضافةً إلى حمص الفوليك ومجموعة الفيتامينات (ج، هـ، ب1، ب2، ب6) ونسبة عالية من مضادات الأكسدة، واستُخدم بشكلٍ واسع في المناطق الشرقية من الهند وبنغلادش في العلاج وأغراض الطهي، وله الكثير من الفوائد الصحية والجمالية، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر أبرز فوائده للشعر والبشرة.

فوائد زيت الخردل للبشرة
  • يقي البشرة من الشمس ويحميها من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد: وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين c، حيث توضع كمية قليلة منه على البشرة ويُدلك بشكلٍ جيد.
  • يزيل البقع الداكنة ويبيض البشرة: استخدام زيت الخردل في تدليك البشرة بانتظام يساعد على تفتيحها وعلاج البقع فيها، ويمكن مزج هذا الزيت مع الدقيق للحصول على عجينة لينة توضع على البشرة، وتُترك لمدة خمس عشرة دقيقة، وتُطبّق هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.
  • يعالج البثور ويحسن البشرة: تُمزج كميات متساوية من زيت الخردل، وزيت جوز الهند، ثم يُطبق المزيج على البشرة، ويُدلك بحركاتٍ دائرية لتنشيط الدورة الدموية.
  • يعالج تشقق الشفاه: يرطب زيت الخردل الشفاه ويمنع من تشققها.
  • يطهر البشرة: استخدام هذا الزيت يفتح مسام الجلد، ويحفز الغدد العرقية، الأمر الذي يخفض درجة حرارة الجسم، ويزيل الماء والأملاح والسموم من الجسم.
  • يعالج جفاف اليدين: تعرض بشرة اليد للمنظفات الكيميائية واستعمال بعض أنواع غسول اليدين يؤدي إلى تشققها، وتطبيق زيت الخردل قبل غسل اليدين يخلصها من الجفاف.

فوائد زيت الخردل للشعر
  • يحفز نمو الشعر: تدليك فروة الرأس بالقليل من زيت الخردل ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يحفز من نمو الشعر، وذلك لاحتوائه على البيتا كاروتين والمعادن والفيتامينات.
  • يحد من ظهور الشيب المبكر: يمنح زيت الخردل الشعر لوناً داكناً بشكلٍ طبيعي كما يقيه من ظهور الشعر الأبيض، ويُستخدم عِوضاً عن صبغات الشعر، بحيث يُدلك به الشعر كل يوم مساءً.
  • يمنع تساقط الشعر ويعالج مشاكل فروة الرأس: يمنع زيت الخردل الصلع، وتساقط الشعر، ويعالجه من التلف، كما يحافظ على رطوبة فروة الرأس، ويمنع العدوى البكتيرية فيها، وأفضل طريقة لاستخدامه هي مزجه مع زيت اللوز، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، ثم يسخن المزيج ليصبح دافئاً، بعد ذلك يوضع على الشعر ويُدلك لمدة نصف ساعة، ثم يُغطى بقبعة بلاستيكية، ويُغسل بعد مرور ثلاث ساعات باستخدام الماء والشامبو.
  • يزيد من طول الشعر: يُستخدم زيت الخردل مع الحناء لإطالة الشعر، وذلك بإضافة 250ملم من زيت الخردل في إناءٍ، ثم يوضع على النار حتى يغلي، بعد ذلك يضاف إليه 60 غراماً من أوراق الحناء بشكلٍ تدريجي، وعندما يتجانس المزيج يُصفى جيداً باستعمال قطعة نظيفة من القماش، ثم يُحفظ في عبوةٍ زجاجية في مكانٍ رطب لحين الاستخدام.

المقالات المتعلقة بفوائد زيت الخردل للشعر والبشرة