فوائد اللوز البجلي

فوائد اللوز البجلي

اللوز البجلي

اللوز هو أحد اللوزيات وينتمي لفصيلة الورديات، يزرع في العديد من الدول حول العالم، ولكن تكثر زراعته في الدول ذات مناخ البحر المتوسّط، مثل تركيا وبلاد الشام، واللوز غني بكم وفير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، مثل الفسفور، والمغنسيوم، والكالسيوم والحديد، والنياسين وغيرها العديد من العناصر، لذا للوز العديد من الفوائد الصحية، وهي ما سيتم عرضه في هذا المقال، ويوجد للوز شكلين وهما المر والحلو، والحلو هو المستخدم في الغذاء، بينما اللوز المرّ فيستخدم لإنتاج الزيت، وتجدر الإشارة إلى أنّ اللوز البجلي هو اللوز المزرع في مدينة بجيلة، الواقعة في الجهة الجنوبية من مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية.

فوائد اللوز البجلي
  • ينظم مستوى الكولسترول: فاللوز يحتوي على العديد من الخصائص التي تعمل على رفع مستوى الكولسترول المفيد في الدم، ويقلل من مستوى الكولسترول الضار في الدم، والتالي يساعد على حدوث التوازن الحيوي للكولسترول في الجسم.
  • اللوز مفيد للعقل: يحتوي اللوز العديد من العناصر الغذائية التي تساعد العقل على النمو بشكل سليم، كما أن اللوز يرفع من مستويات ذكاء الأفراد مثل الكارنيتين والريبوفلافين، حيث إن هاتين المادتين ترفعان من مستوى نشاط العقل، كما أنّهما يحسنان من المسارات العصبية في الدماغ، وبالتالي يقللان من احتمالية الإصابة بداء الزهايمر، لذا غالباً ما ينصح الأطباء الوالدين بإطعام أطفالهم كميات وفيرة من اللوز، وذلك من خلال نقعه في الماء وتقديمه للأطفال في الصباح.
  • يحسن من صحة العظام: يحتوي اللوز مستويات عالية من المعادن وخاصّة الفسفور بالإضافة للعديد من الفيتامينات، فالفسفور من أكثر المعادن فائدة للعظام، كما أنه يرفع من مستوى صلابها، واللوز أيضاً مفيد في تقليل الإصابة بمرض هشاشة العظام، وهذا المرض مرتبط بصورة كبيرة بتقدّم العمر.
  • يعتني بالبشرة: غني بالعديد من الخصائص التي توفر عناية كبيرة للبشرة، لذا غالباً ما يستخدم حليب اللوز في الصابون الخاصة بالعناية بالبشرة، كما ينصح الأطباء بتدليك الأطفال حديثي الولادة بزيت اللوز.
  • يقي من الإصابة بمرض السرطان يقلل من مستوى الإصابة بالأمراض السرطانية وخاصة سرطان القولون، وذلك لأنه يسهل من حركة الطعام في القولون.
  • يقلل من فرصة الإصابة بمرض السكري وذلك لأنه يرفع من مستوى الإنسولين بعد الوجبات، وبالتالي يقلل من مستوى الكولسترول في الدم، لذا ينصح بتناول اللوز بعد تناول الوجبات التي تحتوي على كميات وفيرة من السكر.
  • اللوز مضاد للالتهابات: اللوز غني بالعديد من الأحماض الدهنية، وخاصة حمض اللينولينيك، وغالباً ما تعمل هذه الأحماض على الحد من مستوى الالتهابات في مختلف أنحاء الجسم، كما أنها تخفض من مستوى الكولسترول الضار في الجسم، وتحسّن من صحّة كلّ من الشعر والجلد.

المقالات المتعلقة بفوائد اللوز البجلي