فوائد الطماطم للبشرة

فوائد الطماطم للبشرة

العناية بالبشرة

تحتاج البشرة شأنها شأن كافة أعضاء وأنحاء الجسم للتغذية الخاصة للحفاظ على صحتها، حيث تعتبر العناصر الغذائية والمعدنية بما فيها البروتينات والفيتامينات الطبيعية والصناعية أساساً للحصول على بشرة صحية نضرة ومشرقة، ويسعى العديد من الأشخاص إلى تحقيق هذه الغاية وخاصة النساء اللواتي يؤثر مظهر بشرتهم على ثقتهم بأنفسهم وبمظهرهم الجمالي.

تعتبر العناصر الطبيعية المتمثلة بالغذاء الصحي المتوازن على رأسه الفواكه والخضراوات أفضل من العناصر المصنعة معملياً في مصانع الدواء والتي يُطلق عليها اسم المكملات الغذائية التي تهدف إلى تحقيق نفس فوائد التي تحققها أنواع الأطعمة المختلفة، ومن هذه العناصر الطماطم التي تدخل في تركيبة أغلب الأطباق الشرقية والغربية والتي تعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم وخاصة صحة البشرة، ونظراً لدورها الكبير في هذا الجانب سنقوم بتسليط الضوء عليه في هذا المقال.

فوائد الطماطم للبشرة
  • تعتبر الطماطم من أفضل العلاجات المستخدمة لحل كافة مشاكل البشرة بأنواعها المختلفة وخاصة البشرة الدهنية، حيث تحتوي على عناصر قابضة بصورة طبيعيّة تعمل على تنظيف المسامات، وتخلّص البشرة من الزيوت الزائدة والتي يزيد إفرازالغدد لها بشكل خاص لدى أصحاب البشرة الدهنية.
  • تعتبر من أقوى العناصر المضادة للأكسدة، مما يجعل منها خير وسيلة لزيادة نضارة البشرة وتفتيحها ومنحها الإشراقة الطبيعية، كما تزيد من حيويتها ومظهرها الشبابي وتؤخر من ظهور علامات تقدم سن البشرة، وبالتالي تقي من الشيخوخة المبكرة، نظراً لاحتوائها على فيتامينات c وa.
  • تعمل على تقليص وتضييق حجم المسامات الواسعة، وبالتالي تقلل من احتمالية ظهور الحبوب والرؤوس السوداء الناتجة عن تراكم الجراثيم داخل المسامات، كما تعتبر من العناصر المطهرة والمعقمة نظراً لاحتوائها على الفيتامين e، وهذا ما يفسر استخدامها كتونر لتنظيف البشرة.
  • تعمل على تهدئة البشرة من التهيج والاحمرار والشعور بالحكة، وكذلك تخلّصها من آثار البقع والندوب والالتهابات المختلفة،
  • تعتبر علاجاً فعالاً جداً لعلامات وآثار الحروق البسيطة، وخاصة تلك الحروق الناتجة عن التعرّض المباشر لأشعة الشمس الضارة في أوقات الذروة، ودون استخدام واقي الشمس.

أخيراً يمكن الحصول على الفائدة المرجوة من الطماطم خارجياً من خلال استخدامها كعنصر أساسي يدخل في تركيبة معظم الوصفات والخلطات الطبيعية الخاصة بعلاج مشاكل البشرة المختلفة، ويمكن تحقيق نفس الفائدة تقريباً داخلياً من خلال تناول كميات كافية من الطماطم في الوجبات كمقبلات طازجة فتمد الجسم بالفيتامينات الأساسية لنضارة البشرة وحيوتها، ولتحقيق أفضل نتائج يمكن استخدام الطريقتين.

المقالات المتعلقة بفوائد الطماطم للبشرة