فوائد الروب للبشرة

فوائد الروب للبشرة

الروب

الروب، أو اللّبن، أو الزبادي هو عبارةٌ عن حليبٍ مغليٍ ومحضّرٍ بطريقةٍ معيّنة حتى يُصبح قوامه متجانساً، وهو من المنتجات الصحيّة التي يُمكن أن تحضّرها ربّة المنزل بكلّ سهولةٍ، وعلى الرّغم من أن الروب من المنتوجات المعدّة للأكل، إلّا أنّه يُقدّم الكثير من الفوائد التي تُعالج عدّة مشاكل جلديّة بطريقةٍ بسيطةٍ وسريعة، لذا خصصنا هذا المقال لنقدّم لكم أهم المشاكل التي يُساعد الروب في حلّها وطُرق تطبيقها لكلّ حالة.

 

فوائد الروب للبشرة

  • مرطّب للبشرة: يُساعد الروب على ترطيب البشرة من خلال استخدامه كقناع يعمل على تجديد البشرة، ويتم تحضير القناع عن طريق خلط أربع ملاعق كبيرة من الروب مع ملعقة كبيرة من الكاكاو وملعقة صغيرة من العسل، ويوضع على الوجه ويُترك لمدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ يُغسل بالماء البارد، ويُساعد هذا القناع على زيادة نسبة الرطوبة في البشرة، ويجعلها أكثر مرونة، ويعمل على تفتيحها.
  • يُقلل من التجاعيد والخطوط الرفيعة: مع مرور الوقت تبدأ علامات الشيخوخة بالظهور على البشرة ويُمكن محاربتها من خلال دلك الوجه والعنق بخليطٍ يتكون من ملعقتين صغيرتين من الروب مع ملعقة كبيرة من الشوفان لمدّة خمس عشرة دقيقةٍ بحركاتٍ دائريّة، ثمّ يُغسل بالماء البارد ويُجفف الوجه بمنشفة قطنيّة، إذ يعمل هذا الخليط على تقشير البشرة ويزيل طبقة الخلايا الميّتة ويترك البشرة أكثر نضارة.
  • يقضي على التصبغات وآثار الحبوب: يُمكن لحب الشباب أن يترك وراءه ندباتٍ على البشرة تستغرق وقتاً طويلاً لتتلاشى، وللتخلص منها يُمكن استخدام مزيج من ملعقةٍ كبيرةٍ من الروب ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ويُدهن المزيج على الوجه ويترك لمدّة خمسَ عشرة دقيقة ثمّ يُغسل، إذ يعمل الروب على توحيد لون البشرة بسبب احتوائه على حمض اللبنيك الذي يُساعد على نمو خلايا جلديّةٍ جديدة.
  • يُقلل من الهالات السوداء: يوجد الكثير من العوامل التي تُسبب في ظهور الهالات السوداء حول العيون منها ما هو وراثيّ، ومنها ما يُسببه التّعب والإرهاق، وفي كلتا الحالتين يُمكن للروب أن يحل هذه المشكلة من خلال مسح منطقة أسفل العين بالروب وتركه لمدّة عشرِ دقائق ثمّ شطفه، وتكمن أهميّة الروب في معالجة الهالات السوداء لأنّه يحتوي على خصائص مضادةٍ للالتهابات.
  • يُعالج الالتهابات الجلديّة: مثل القوباء الحلقيّة أو الفطريات عن طريق دهن المنطقة المصابة بالروب ولفّها بالشاش، ويُكرر هذا الإجراء مرّتين في اليوم حتى يشفى المريض، ويعمل الروب في هذه الحالة على التخلص من الالتهابات الجلديّة التي تُسببها الجراثيم مثل الخميرة لاحتوائه على البروبيوتك.
  • يُعالِج حَب الشّباب: يحتوي الروب على الزنك وحمض اللاكتيك اللذين يقومان على معالجة حبّ الشباب والقضاء عليه، ويتم استخدام الروب لهذا الغرض من خلال دهنه على البشرة في الليل ثمّ غسل الوجه بالماء البارد في اليوم التالي.

 

المقالات المتعلقة بفوائد الروب للبشرة