ما فوائد البقدونس للبشرة

ما فوائد البقدونس للبشرة

البقدونس

البقدونس أو ما يعرف أيضاً بالمقدونس، هو عبارةٌ عن نباتٍ عشبي ينتمي للفصيلة الخيمية، يتراوح ارتفاعه بين الستة سنتيمترات وحتى العشرين سنتيمتراً، ويتميز برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء، وتوجد منه عدة أنواع، منها: البلدي الأملس، والإفرنجي المجعد، ويتمّ تحضير زيت البقدونش من البذور، ويدخل في المجالات الطبية والغذائية، وله العديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم، كتحسين صحة العظام، وتقوية جهاز المناعة، وتحسين صحة الكلى بالإضافة إلى قدرته على تخفيض الوزن والتخلص من الدهون الزائدة. ومن أهمّ هذه الفوائد قدرته على زيادة رونق البشرة، في هذا المقال سنذكر فوائد البقدونس للبشرة.

فوائد البقدونس للبشرة
  • إزالة البقع والبثور والحبوب المزعجة عن الوجه، وذلك عن طريق غسل الوجه بمنقوع البقدونس مرتين في اليوم، حيث يمكن عمل المنقوع بوضع ثلاث ملاعق كبيرة من البقدونس في نصف لترٍ من الماء وغلي المزيج الناتج مدّةً لا تقلّ عن خمس عشرة دقيقة، ويجب استخدامه على البشرة وهو فاترٌ.
  • التخلص من الرؤوس السوداء في الوجه من خلال خفق كميةٍ من البقدونس في الخلاط الكهربائي وتحضير بخار الماء، ثمّ وضع خليط البقدونس على البشرة وتحديداً على أماكن الرؤوس السوداء وتعريض الوجه لبخار الماء مدّةً لا تقلّ عن خمس دقائق ثمّ فرك مناطق تجمع الرؤوس بالبقدونس جيداً وتركه قليلاً على البشرة.
  • تصفية البشرة من الشوائب خاصةً البشرة الدهنية، حيث يمكن الاستفادة من هذه الميزة عن طريق فرم مقدار ملعقتين من البقدونس ووضعه في الماء المغلي مدّة عشر دقائق ثمّ تصفية المزيج وخلطة مع بياض بيضة والقليل من الحليب وتطبيق المزيج الناتج على الوجه والرقبة والصدر والظهر وتركه مدّةً لا تقلّ عن نصف ساعةٍ، ثمّ غسله بالماء الدافئ ثمّ الماء البارد، وينصح بتكرار الوصفة مرةً كلّ أسبوع.
  • تفتيح لون البشرة ويمكن تحقيق ذلك عن طريق سحق ضمةٍ من أوراق البقدونس ومزجها مع القليل من اللبن الزبادي ووضع المزيج الناتج على الوجه والرقبة وتركه مدّةً لا تقلّ عن عشرين دقيقةً.
  • إزالة التصبغات من الوجه وذلك عن طريق عمل مزيجٍ مكونٍ من: ثلاث ملاعق من أوراق البقدونس المسحوقة مع مئتي جرام من الماء وغلي المزيج الناتج مدّةً لا تقلّ عن خمس عشرة دقيقة، ثمّ تصفية المزيج ودهنه على الوجه بواسطة قطنة طبية ووضعه على البشرة حتّى يجف.
  • زيادة نعومة البشرة، ويكون ذلك عن طريق تغميس قطعة من القطن في مغلي البقدونس ومسح الوجه بها مرتين خلال اليوم.