فوائد الحليب للشعر

فوائد الحليب للشعر

يحتاج الشعر للعناية والاهتمام الدائم، وذلك بالتركيز على اتّباع نظامٍ غذائيّ صحي يشمل العناصر الرئيسيّة، وكذلك الفيتامينات والمعادن المهمّة، وأحد أهم هذا العناصر هي الحليب، فهو غني بالبروتين والكالسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الريبوفلافين، النياسين فيتامين أ، فيتامين د، وفيتامين ب12، وجميعها تلعب دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحّة الجسم بما في ذلك الشعر.

إنّ الحصّة الواحدة الموصّى بها للبالغين من الحليب هي ثلاث حصص؛ أي كوب واحد من الحليب يوميّاً أو بعض مشتقّاته؛ حيث إنّه يعمل على تسريع نموّ الشعر، وترطيبه والحفاظ على صحّته، وإصلاح التالف والجاف منه، وذلك لمحتواه من البروتين والكالسيوم.

يحتوي الحليب على ما يعرف بمصل اللبن السائل الّذي يعمل على تحفيز بصيلات الشعر، ويعدّ مزج صفار بيضة واحدة مع العسل ومصل اللبن السائل، ثمّ تدليك فروة الرأس به وتركه مدّةً لا تزيد عن 20 دقيقة من أفضل الماسكات للشعر، ثمّ يجب بعد ذلك غسله بالماء الدافئ. يحتوي الحليب على ما يعرف بالكازين الّذي يحتوي على كميّة كبيرة من الجلوتامين، وهو أحد أهمّ الأحماض الأمينيّة الّذي يعمل كذلك على تحفيز نموّ بصيلات الشعر.

وصفات للحفاظ على صحّة الشعر

هناك العديد من الوصفات الّتي يدخل الحليب بها كمكوّن رئيسي يساعد في الحفاظ على صحّة الشعر، منها:

  • إنّ فرك كميّة من الحليب كامل الدسم على فروة الرأس والشعر وتركه لبضع دقائق، ثمّ وضع الشامبو وغسله، سيساعد على تليين الشعر.
  • يمكن ملء زجاجة بالحليب البارد، ثمّ رشّ القليل من رذاذه على الشعر، وتمشيطه بلطف لتوزيع الحليب عليه، ثمّ تركه مدّة لا تزيد عن 30 دقيقة قبل غسله بالشامبو.
  • إنّ شرب الحليب سيساعد على التعزيز من نعومة الشعر والتقليل من تساقطه.
  • يمكن استخدام ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب الخام مع نصف حبّة من الموز، وملعقة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، لتضاف هذه المكوّنات مجتمعةً في الخلاط، حتى يتشكّل مزيج متناسق، ويوضع على فروة الرأس والشعر، ويجب الانتظار لمدّة لا تقل عن الساعة، ثمّ يغسل جيّداً بالماء.
  • يمكن استخدام الحليب كذلك بوضع بضع قطرات منه مع اللبن وزيت الأطفال والمايونيز، ثمّ مزجها جيّداً، وتوضع على فروة الرأس والشعر، ثمّ يتمّ ارتداء قبّعة أو توضع قطعة قماشيّة مناسبة على الرأس لمدّة لا تقل عن 40 دقيقة، وبعد ذلك يتمّ غسل الشعر بالماء الدافئ.
  • من الوصفات المنزليّة الأخرى للشعر، والّتي يدخل الحليب في إعدادها كجزء رئيسي، هي وضع القليل من القهوة، واللبن، والبيض، وزيت اللوز، وزيت الزيتون، وكذلك بضع قطرات من الحليب، ثمّ وضع الخليط على جميع أنحاء فروة الرأس والشّعر، والانتظار لمدّة لا تزيد عن الساعة، وبعد ذلك يتمّ غسل الشعر بالماء الدافئ.

المقالات المتعلقة بفوائد الحليب للشعر