فكرة مشروع بسيط وناجح

فكرة مشروع بسيط وناجح

المشاريع الصغيرة

تعدّ المَشاريع الصغيرة طريقةً لترك الوظيفة الروتينة المعروفة والبدء بالعمل الحر؛ فالمشاريع الصغيرة لا تتطلّب سوى رأس مال بسيط مقارنةً مع المشاريع الكبيرة، وعادةَ ما تكون هذه المشاريع مشاريع عائلية؛ حيث يتشارك عدد من أفراد العائلة في عملٍ مُعيّن بسيط بهدف جني أرباح متواضعة.

أفكار لمشاريع صغيرة

توجد لائحة طويلة من الأفكار لبدء مشاريع صغيرة ناجحة، ولكن يجب أخذ مهاراتك بعين الاعتبار، ومقدار رأس مالك المُتاح قبل أن تختار المشروع المناسب لك، كما يجب التأكّد من الجوانب القانونيّة للمشروع والحصول على أيّة موافقات أو تراخيص رسمية ضرورية للمشروع، ومن أمثلة المشاريع الصغيرة:

  • فتح حضانة صغيرة في المنزل.
  • بيع الأطعمة الجاهزة أو المجمدة مثل الطبخ المنزلي أو عمل ورق الدوالي أو السمبوسك والمفتول وغيره، ويمكن بيع هذه الأطعمة لأحد الدكاكين المحلية أو تسويقها وبيعها وتوصيلها للبيوت مباشرة.
  • بيع الأطعمة والحلويات المختلفة عن طريق الالتزام بعقد شهري مع المدارس بإيصال الأطعمة إلى مقاصفها ليشتريها الطلاب.
  • فتح مخيطة صغيرة في زاوية من زوايا المنزل.
  • تأجير قطعة أرض صغيرة تملكها؛ كمواقف بأجرة للسيارات، وذلك لأوقاتٍ مُحدّدة مقابل مبالغ محددة.
  • إعطاء دروس خصوصية من المنزل وتعيين عدد من المدرسين لتدريس مواد مختلفة في غرف مختلفة من المنزل.

نصائح للبدء بمشروع صغير
  • بعد تحديد المشروع الأكثر مناسبةً لك ولمهاراتك وظروفك ومقدار المال الذي تملكه، عليك الأخذ بعين الاعتبار الدور الذي ستلعبه بالمشروع وما إذا كنت ترغب بتوظيف شخصٍ أو مشاركته العمل؛ حيث إنّه يُمكنك أن تكون أنت المدير وأنت المالك والعامل والمسوِّق وغير ذلك من الشواغر التي يحتاجها المشروع، يمكنك أن تملأ شاغراً واحداً من تلك الشواغر وتُعيّن موظفين حتى يملؤوها.
  • يجب ألا تخلط المكاسب الماليّة للشركة ونفقاتها مع مكاسبك ونفقاتك الشخصية؛ بل عليك تحديد مرتب شهري لنفسك ولموظفيك - إذا كان لديك موظفون - كما يفضّل أن يكون لديك حساب خاص في البنك مختلف عن حساب الشركة أو المشروع الذي تعمل عليه.
  • تأكّد من إعداد ومراقبة دفاتر محاسبية للمشروع، أو يمكنك استخدام برنامج محاسبة بسيط مجانيّ من شبكة الإنترنت؛ حيث تحتاج جميع الشركات و المنشآت باختلاف أحجامها و أنواعها إلى هذا النوع من المراقبة والتوثيق، فلا يمكنك ان تعتمد على ذاكرتك فحسب لحساب جميع الأمور المالية للشركة، بل عليك تسجيل كل كبيرة وصغيرة في مستندات بطريقة مرتبة وسهلة الفهم وتأكد من حفظها في أرشيف آمن حتى لا تضيع.
  • احرص على المحافظة على جودة منتجاتك وخدماتك التي تقدّمها للزبائن؛ حيث أن المنافسة بين الشركات أو المشاريع الصغيرة أو الكبيرة تتطلب الاهتمام بجودة المنتج وما يطلبه الزبائن حتى تكسب ثقتهم وتُحفّزهم على دعوة زبائن آخرين لاستخدام منتجاتك، وتأكّد من جعل السعر يتفق مع جودة الخدمة أو المنتج المقدم.
  • استمر دائماً بتطوير مهاراتك ولا تتذمر من العمل لساعات طويلة في بداية المشروع على الأقل، واحرص على إقامة علاقات طيبة مع موظفيك ومع الشركات الأخرى والمنافسين، واحرص على اكتساب مهارات إداريّة جديدة بالتخطيط والرّقابة؛ حيث إنها تُساعدك بشكلٍ كبير على إدارة العمل بسهولة أكبر، والقفز فوق العقبات التي تقف في طريق تحقيق نجاحه.
  • لا تتشارك العمل مع شخص غير كفء فقط لأنّه صديق أو قريب من العائلة، وكذلك لا توفر منتجاتك أو خدماتك مجاناً لهؤلاء الأشخاص، لأن هذا عملك ومصدر رزقك وليست مسألة علاقات اجتماعية.

المقالات المتعلقة بفكرة مشروع بسيط وناجح