علاج مرض الكوليرا

علاج مرض الكوليرا

يمكن علاج معظم حالات الكوليرا بنجاح بواسطة الامهاء الفموي ، وهو أن يعطي الشخص المياه والكهارل عن طريق الفم ، بسبب سرعة حدوث الجفاف ونضوب الكهارل ، وتعد المعالجة بالامهاء الفموي فعالة للغاية وآمنة وسهلة التطبيق .

نص الترويسة جلوكوز صوديوم بوتاسيوم كلورايد القاعدة مثال غم/100مل ملمول/لتر ملمول/لتر ملمول/لتر ملمول/لتر السائل المعتمد من منظمة الصحة العالمية 2 90 20 80 30 محلول البيدياليت 2,5 45 20 35 30

لكن في الحالات الشديدة من المرض ، وفي حالات الجفاف الحاد ، فإننا في هذه الحالة نحتاج إلى السوائل عن طريق الحقن في الوريد، ويجب متابعة جميع المرضى خاصة الأطفال عن طريق تسجيل كميات السوائل التي يتناولها الشخص والكميات التي يفقدها .

يجب أن يتم تغذية الشخص و إدخال الطعام إلى الغذاء في السرعة الممكنة ،لنقلل من احتمالية سوء التغذية بسبب المرض ، و إدخال الطعام لا يؤثر على مسار المرض ولا يزيد من مدة الإسهال لذا يكون إدخال الطعام ضروريا .

ويتم كذلك إضافة المضادات الحيوية لتقليل فترة المرض ، وتقليل فترة إفراز البكتيريا في البكتيريا ، و كذلك تقليل الحاجة إلى السوائل ، والمضادات الحيوية التي يتم اختيارها هي التيتراسايكلن والدوكسيسايكلن وتكون الجرعة 50 ميلليجرام / كيلو جرام / يوم .

مواضيع اخرى عن مرض الكوليرا

اقرأ عن :(مرض الكوليرا)

اقرأ عن :(مسبب مرض الكوليرا)

اقرأ عن :(مضاعفات مرض الكوليرا)

اقرأ عن :(كيفية انتقال مرض الكوليرا)

اقرأ عن :(أعراض مرض الكوليرا)

اقرأ عن :(تشخيص مرض الكوليرا)

اقرأ عن :(الوقاية من مرض الكوليرا)

ملخص عن المرض

مرض الكوليرا هو مرض معد ، ينتقل عن طريق بكتريا تسمى الفيبريو كوليرا ، وطريقة انتقاله عن طريق الأشربة والأطعمة الملوثة ببراز الأشخاص المصابين بهذا المرض،ويؤدي هذا المرض إلى معاناة المريض من إسهال حاد جدا ، وعلاجه يرتكز على تقديم السوائل للمريض ، ومن أهم طرق الوقاية منه تعقيم المياه المستخدمة في الشرب .

المراجع

1-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .

2-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders .

المقالات المتعلقة بعلاج مرض الكوليرا