علاج لحب الشباب والبقع السوداء

علاج لحب الشباب والبقع السوداء

محتويات
  • ١ حب الشباب والبقع السوداء
  • ٢ وصفات لعلاج حب الشباب
    • ٢.١ حمض الصفصاف
    • ٢.٢ البيكنج صودا
    • ٢.٣ الليمون
    • ٢.٤ البطاطا
  • ٣ وصفات لعلاج البقع السوداء
    • ٣.١ الخيار والنعناع
    • ٣.٢ زيت الخروع وفيتامين هـ
    • ٣.٣ خشب الصندل والجليسرين
    • ٣.٤ عصير البصل والثوم
حب الشباب والبقع السوداء

تتعرّض البشرة للكثير من المشاكل التي تُفقدُها حيويّتها ونضارتها، والتي غالباً ما تُسبّب القلق والانزعاج للكثير من الناس، وخاصّةً الفتيات، إذ تُعتبر البشرة المُشرقة والصافية من أهم علامات الجمال لديهن.

ومن أبرز العيوب التي تظهر على البشرة حبوب الشباب، بالإضافة إلى تصبُّغ الجلد بلونٍ داكنٍ، وظهوره على شكل بُقَع، وتحدث مشاكل البشرة بشكلٍ عام بفعل الكثير من العوامل؛ مثل التغيُّرات الهرمونيّة في الجسم، أو التعرُّض للعوامل البيئيّة؛ مثل: حرارة الشمس الضارة، أو تغير في نظام الغذاء بشكل مُفاجئ. وتوجد علاجات طبيعية خالية من المواد الكيميائية لهاتين المشكلتين.

وصفات لعلاج حب الشباب حمض الصفصاف

بالرغم من عدم وجود أيِّ تأثير له في إفرازات البشرة، إلا أنّه فعّالٌ جدّاً في تنظيفها من الخلايا الخارجيّة والميتة للجلد، مما يمنع انسداد المسامات، وبالتالي يُقلّل من فُرصِ ظُهور أيِّ نوع من الحبوب والبثور في الوجه، ولكن لا يُنصح باستعماله على الحبوب والجروح بشكلٍ مُباشر.

البيكنج صودا لا تُستَخدم هذه المادة على الوجه بأكمله، وإنّما توضع على الأماكن المُصابة بالحبوب فقط، وذلك عن طريق خلط كميّات مُتساويةٍ من مسحوقِها بالماء، لتتكوّن عجينة تفرد على البثور، وتُترك لمدة عشر دقائق حتى تجفّ، ويُغسَل الوجه باستخدام الماء البارد لأنّه يُساعد على إغلاق المسامات، وتُكرَّر الوصفة بمُعدّل مرتين يومياً كحدٍّ أقصى، ويجب التوقف عن استخدامها في حال زادت دهنية البشرة.

الليمون

تحارب عُصارة الليمون البكتيريا المُسبّبة لحبّ الشباب، وتُثبِّط تكاثرها ونموّها، إذ تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من حمض الستريك، ويُستخدم عن طريق فرك الوجه بنصف حبةٍ من الليمون، ثم غسل الوجه، وتطبيق واقي الشمس المُعتاد.

البطاطا للبطاطا النيئة خصائص فعّالة جداً في مُحاربة حبوب الشباب وعلاجها، وتُستخدم عن طريق وضع شرائحها على البشرة، وتركها لمدةٍ لا تقلُّ عن ربع ساعة تقريباً، ثمّ غسل الوجه بالماء.

وصفات لعلاج البقع السوداء الخيار والنعناع

يوحّد هذا القناع لون البشرة، ويخلصها من البقع الغامقة، ويُحضَّر عن طريق خلط بضع من أوراق النعناع الطازجة مع مهروس قطعةٍ صغيرةٍ من الخيار، وزُلال بيضة، ويُطبق الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة، ويُغسل بالماء الفاتر.

زيت الخروع وفيتامين هـ

يغذّي هذان المكونان معاً البشرة، ويخلصانها من جميع العيوب بما فيها البقع السوداء، الأمر الذي يزيد من نعومتها وحيويتها، ويمكن الاستفادة منهما عن طريق خلط مقادير متساوية منهما، وتطبيق الخليط على البشرة بشكل يوميّ.

خشب الصندل والجليسرين

يُعتبر الجليسرين من أكثر المواد المُرطّبة للبشرة، كما أنّ لخشب الصندل الكثير من الفوائد التي تمدُّها بالحيوية والنضارة، ويُستخدمان لتحضير قناعٍ يقضي على التصبُّغات والبقع التي تظهر على الوجه، وذلك عن طريق خلطِ كميّاتٍ مُتساويةٍ من مسحوق خشب الصندل، وإضافة القليل من ماء الورد، وعصير الليمون، وتطبيق الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة تقريباً، وغسله بالماء البارد.

عصير البصل والثوم يفتّح قناع البصل والثوم لون البشرة، ويخلّصها من البقع الداكنة التي تظهر في البشرة، وذلك عن طريق مزج عصارتهما معاً، ودهن أماكن التصبُّغ بالخليط، وتركه لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم غسل الوجه جيّداً بالماء وغسول الوجه الخاص.

المقالات المتعلقة بعلاج لحب الشباب والبقع السوداء