علاج حب الشباب طبيعياً

علاج حب الشباب طبيعياً

حب الشباب

من أكثر المشاكل التي يعاني منها الشباب المراهقون، والناتجة عن حدوث تغيرات هرمونية مرافقة لهذه المرحلة، تظهر على شكل حبوب تكسي منطقة الوجة والظهر، مخلفة خلفها آثاراً وندوباً تستغرق الكثير من الوقت إذا لم يتم علاجها، ومن الطرق المستخدمة في التخلص منها ما يلي.

طرق علاج حب الشباب

تتعدد وتتنوع الطرق المستخدمة في علاج حب الشباب وعلاج الآثار التي يخلفها، ومن أبرز العلاجات الطبيعية المنزلية المستخدمة في هذا الشأن ما يلي:

  • خل التفاح، فهو قادر على قتل البكتريا التي تعتبر سبباً للإصابة، ومن أجل إعداد هذا المزيج نحتاج لكمية من الخل بنسبة 1 لثلاثة أجزاء من الماء ثم تطبيقها على الوجه وتركها مدة 10 دقائق، ويمكن أيضاً وضعها طوال فترة الليل، مع ضرورة تطبيقها لعدد من المرات خلال النهار ولعدد متتالٍ من الأيام.
  • قناع القرفة والعسل، فالعسل يتميز بقوامه اللزج والقرفة بخصائصها الحارة، وكلاهما قادران معاً على التخلص من حب الشباب وتنظيف البشرة من الميكروبات وإيقاف نمو البكتيريا، ولإعداد المزيج نحتاج لملعقتين كبيرتين عسل وملعقة صغيرة قرفة مع مناشف ورقية، بعد أن يتم مزج العسل والقرفة يتم تطبيقها على الوجه وتركها مدة 15 دقيقة، وتجفيف الوجه جيداً بالمناشف الورقية.
  • اللبن( الزبادي) والعسل، لما يحتويه اللبن على مكونات وعناصر قادرة على محاربة حب الشباب والحد من نمو وتكاثر البكتيريا، والتقليل من احمرار الجلد، ولإعداد هذا المزيج نحتاج لملعقة كبيرة من اللبن مع ملعقة كبيرة عسل، وتطبقه على الوجه باستخدام القطن، وتركه 10-15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء وفركه بواسطة منشفة بلطف وبحركات دائرية، بقصد التخلص من الجلد الميت.
  • البيض، بياض البيض طريقة سهلة ويسيرة للمساعدة في الحد من حب الشباب، لاحتوائه على الفيتامينات والبروتينات والقادرة على إعادة بناء خلايا الجلد والحد من نمو الميكروبات والجراثيم، يتم خفق بياض بيضتين جيداً، ووضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء البارد وتنشفيه جيداً.
  • ثمار البابايا، وتدخل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل، فهي قادرة على إزالة حب الشباب وتخليص البشرة من الجلد الميت والدهون المتراكمة على سطحها، كما وتحتوي البابايا على إنزيم غراء الذي يقلل الالتهابات ويمنع تكون الصديد، تهرس هبة البابايا جيداً، وبعد غسل الوجه بالماء يتم تطبيقها على الوجه وتركها مدة 15-20 دقيقة، فمن الممكن استخدامها كمرطب طبيعي للبشرة الجافة.
  • قشر البرتقال، فهو قادر على تجديد نمو الخلايا وعلاج انسداد المسام، بفضل احتوائه على فيتامين ج وحامض الستريك، إضافة لاحتوائه على خصائص قابضة وفيتامين سي، طحن قشر برتقالتين بالخلاط أو المدقة وإضافة القليل من الماء له لإعداد العجينة وتطبيقها على الوجه لمدة 20-25 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء.
  • زيت شجرة الشاي، فخصائصه مكّنَتْه من محاربة بكتيريا حب الشباب والحد من انتشارها، بعد غسل الوجه بالماء يمزج زيت الشاي جزء منه مقابل 9 أجزاء من الماء ومسح الوجه به، واستخدام هذا المزيج مرة كل أسبوع.

المقالات المتعلقة بعلاج حب الشباب طبيعياً