علاج الدوالي بالأعشاب

علاج الدوالي بالأعشاب

الدّوالي

الدوالي هو أحد الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية، وينتج عن الصمامات الصغيرة الموجودة في أوردة الساقين بضعف، وتظهر إصابة الأوردة بحيث تكون ذات لون أزرق داكن ومتعرجة الشكل، وينتج عن هذا المرض عدم قدرة الدم الوصول إلى القلب مرة أخرى من خلال هذه الأوردة، وبالتالي يعود ويتجمع الدم في الساقين، وهذا المرض يصيب بشكل كبير، الأشخاص الذين يتطلب عملهم الوقوف لفترات طويلة، مثل المعلمين والحلاقين، وكذلك النساء الحوامل.

وأعراض هذا المرض تتمثل في الإحساس بالثقل في الجزء السفلي من الساق، وألم وتورم، ويصاب أيضاً الجلد المغلف لهذه الأوردة بالنزيف والالتهاب، ومن الممكن أن تصاب هذه الأوردة بجلطات، وهناك العديد من العوامل التي من شأنها أن تسبب هذا المرض، ومن هذه الأسباب، التقدم في السن، السمنة المفرطة، التدخين، النظام الغذائي السيء، وهذا المرض من الممكن علاجه باستخدام العديد من الطرق الطبيعية.

الأعشاب المعالجة للدوالي
  • مسح الدوالي بخل التفاح عدة مرات في اليوم، وأيضاً شرب كوب من المياه الدافئة المضاف إليها نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح مرتين كل يوم، حتى التخلص من الدوالي بشكل نهائي.
  • نقع عوديْن من الشوفان لمدة خمس عشرة دقيقة في لتر من الماء المغلي، ومن ثم تضاف مياه المغلي لمياه الاستحمام، وتنقع القدمان بهذا المحلول لمدة خمس عشرة دقيقة، وتتكررهذه الطريقة في علاج الدوالي بشكل أسبوعي.
  • تدليك الدوالي باستخدام مزيج ورق العنب الأحمر وخل التفاح عدة مرات في اليوم، مع شرب نصف كوب من الماء الدافئ المضاف إليه نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح مرة واحدة في اليوم، ويجب الحرص على الالتزام بهذه الطريقة حتى التخلص من الدوالي بشكل نهائي، ويحضر الخليط عن طريق غلي أوراق العنب الأحمر بالماء، ومن ثم أخذ ثلاث ملاعق كبيرة من مغلي ورق العنب، ويضاف إليها ملعقة كبيرة من الخل.

أطعمة فعالة في علاج الدوالي
  • الحرص على تناول الخضار والفواكه بشكل يومي وبكميات وفيرة، فهذه الأطعمة غنية بكمية لا بأس بها من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن أيضاً، التي تعمل على تقوية الصمامات وجدران الشرايين والأوردة، كما أنها تزيد من نشاط الدورة الدموية، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالدوالي، ومن الأطعمة المفيدة بشكل كبير في علاج والحد من نسبة الإصابة بالدوالي، الخوخ المغلف بطبقة وبرية، والبرقوق، والفراولة، والحمضيات، والبصل والباذنجان والثوم.
  • تناول خليط الزنجبيل بصورة يومية، يساعد على تخليص الأوعية الدموية من الترسبات المتراكمة على جدرانها، وخليط الزنجبيل يحضر بخلط كميات متساوية من الشطة ومبروش الزنجبيل، والبصل والثوم.

المقالات المتعلقة بعلاج الدوالي بالأعشاب