علاج احتقان الحلق الشديد

علاج احتقان الحلق الشديد

احتقان الحلق من المشاكل الصحيّة التي تداهم العديد من الناس، واحقان الأنف هو أحد أعراض الإصابة بالزكام والإنفلونزا، كما أنّ هذه المشكلة تعدّ من المشاكل الصحية المعدية، وأعراض احتقان الحلق تورّم في الغدد الموجودة في العنق، وكذلك في اللوزتين، وحمّى يرافقها قشعريرة، وشعور بألم عند البلع مع صعوبة في البلع، واحمرار مؤخّرة الحلق، مع تشكل لويحات ذات لون أبيض، وهناك العديد من الطرق التي تساعد الفرد على التخلص من هذا الاحتقان. طرق التخلص من الاحتقان
  • الحرص على شرب كميّات وفيرة من السوائل، وخاصّة السوائل الدافئة، حيث إنّها تخفّف وتقلّل من حدة وشدة تهيّج احتقان الحلق.
  • استنشاق أبخرة مغلي الأعشاب.
  • تناول العلكة الخالية من السكر، أو أقراص المصّ، فهذه المواد ترفع نسبة اللعاب المفرز، حيث إنّ اللعاب يرطّب وينظّف الحلق.
  • أخد المضادّات الحيوية، والعقاقير الطبيّة المسكنة للألم، مثل الأسبرين والاسيتامينوفين، فهذه الأدوية تخلّص الفرد من ألم الاحتقان لمدة تتراوح من أربع إلى ست ساعات، ويجب الحرص على الاستمرار في تناول هذه الأدوية حتى التخلّص من الاحتقان.
  • الابتعاد عن الأجواء التي تحتوي على روائح أدخنة وغبار.

وصفات لعلاج احتقان الحلق
  • الليمون من المواد الغذائية الغنية بكميات وفيرة من فيتامين سي، وهذا الفيتامين من العناصر الغذائيّة المهمة في تقوية جهاز المناعة، وبالتالي تزداد قوة وفعالية الجهاز المناعي في محاربة مسبّبات التهاب الحلق، واستخدام الليمون في التخلّص من احتقان الحلق، يكون بعدة طرق وهي: مص قطة من الليمون، أو مزج ملعقة كبيرة من العسل وعصير ليمونة مع كأس من الماء الدافئ، ويُشرب هذا الخليط بشكل تدريجيّ، ويُشرب أيضاً بصورة يوميّة حتى التخلّص نهائيّاً من احتقان الحلق، ومن الممكن أيضاً الغرغرة باستخدام محلول الليمون الحامض والماء الدافئ.
  • الغرغرة بمحلول خلّ التفاح، فهذا المحلول من الطرق المنزليّة الفعالة في التخلّص من احتقان الحلق بشكل سريع، وذلك لأنّ خل التفاح غني بكميّات وفيرة من العناصر التي تقتل البكتيريا بشكل فعّال.
  • شرب شاي الزنجبيل يوميّاً، حتى الشفاء التام من احتقان الحلق، ويُعدّ شاي الزنجبيل من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الشاي، وملعقة صغيرة من جذور الزنجبيل منزوعة القشور إلى كأس من الماء المغلي، ويُترك الخليط جانباً لينقع لمدة ربع ساعة، ومن ثمّ يُشرب.
  • شرب محلول العسل عدة مرات، ويُحضّر المحلول من خلال إضافة ملعقة من العسل إلى كأس من الماء الدافئ، ومن الممكن أيضاً تناول ملعقة من العسل قبل النوم، والاستمرار بذلك حتى التخلّص من احقان الحلق، وتجدر الإشارة إلى أنّ العسل غني بالعديد من الخصائص المضادّة والقاتلة للبكتيريا الضارة بجسم الإنسان، لذا هو من علاجات الاحتقان منذ القدم.

المقالات المتعلقة بعلاج احتقان الحلق الشديد