عدد أيام عيد الفطر شرعاً

عدد أيام عيد الفطر شرعاً

عيد الفطر

عيد الفطر من الأيام المباركة التي يعتزّ بها المسلمون ويحتفلون بها ويُظهرون السرور والبهجة، فيشعر المسلم الذي أتمّ صيامه وقيامه في شهر رمضان بالفرح في هذه الأيام المباركة؛ لأنها تأتي بعد الصبر على صيام الشهر.

عدد أيام عيد الفطر شرعاً

لقد روى الترمذي وأبو داود عن أنس قال: (قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: قد أبدلكم الله سبحانه وتعالى بهما خيراً منهما يوم الفطر والأضحى)، وفي هذا دلالةٌ على أنّ عدد أيام عيد الفطر يومٌ واحدٌ ويأتي في الأول من شهر شوال، وعدد أيام عيد الأضحى يومٌ واحدٌ وهو العاشر من ذي الحجة.

يعد اليومان الزائدان في عيد الفطر عادةً اجتماعيّةً أوجدها الناس رغبةً في زيادة الوقت لملاقاة أكبر عددٍ من الأصدقاء، والأحباب، والأرحام، وتهنئتهم بالعيد، فبعض الأرحام قد يقطنون في أماكن بعيدة ولا يمكن زيارتهم جميعاً في يومٍ واحدٍ فقط.

أحكام وآداب عيد الفطر

سنَّ الإسلام أحكاماً وأعمالاً يستحب أنْ يقوم بها المسلم في يوم العيد، ومن هذه الأعمال:

  • أداء زكاة الفطر قبل الخروج الى الصلاة، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على أداء الزكاة مما يأكل الشخص من متوسط طعامه من الشعير أو البر وما شابه ذلك، فالطعام أفضل من النقود؛ لأنّها تسدّ جوع الفرد في يوم العيد.
  • التكبير لصلاة العيد، ويبدأ التكبير من ثبوت وقت العيد إلى انتهاء صلاة العيد، والجهر بالتكبير للرجال أثناء الخروج من المنزل للصلاة.
  • الاغتسال قبل الخروج للصلاة والتطيّب ولبس أفضل الملابس.
  • الإفطار على أي شيءْ من الطعام قبل الخروج من البيت ولو بعض التمرات لما رواه البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ .. وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا).
  • الذهاب إلى المسجد من طريق والعودة من طريقٍ آخر.
  • خروج النساء والصبيان لأداء صلاة العيد التي هي عبارة عن ركعتين يتمّ التكبير في الركعة الأولى سبع تكبيرات وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم الجميع على الخروج لتأدية الصلاة وإظهار الفرح والسرور، حتى أنّه عليه الصلاة والسلام أمر المرأة الحائض والنفساء مشاركة النساء الخروج إلى ساحة الصلاة وإظهار الفرحة من دون تأدية الصلاة، ومن ثم الاستماع إلى الخطبة التي تلي الصلاة.
  • تهنئة الاصدقاء والجيران والأقارب والمسلمين جميعاً بالعيد والحرص على صلة الرحم.
  • إطعام الطعام ومساعدة المحتاجين والفقراء.

المقالات المتعلقة بعدد أيام عيد الفطر شرعاً