ظهور حب الشباب

ظهور حب الشباب

حبّ الشباب

حبّ الشباب، هو أحد المشاكل الجلديّة المنتشرة بكثرة، والذي يكون على شكل بثور ملتهبة ومحتقنة ومتهيّجة في معظم الأحيان، وفي العادة يظهر حبّ الشباب بدءاً من عمر المراهقة وامتداداً لسنوات الشباب، ويكون في الوجه، أو على الظهر، أو الصدر، والكتفين، وقد يظهر أيضاً في أماكن أخرى غير هذه، وهو لا يظهر عند الجميع بالكثافة والشدّة نفسِها.

تكمن المشكلة الحقيقيّة في ظهور حبّ الشباب أنّه قد يسبّبُ تشوّهاتٍ دائمةً في الجلد، تكون على شكل حفر وندبات وتصبّغات جلدية، خصوصاً إذا تمّ العبث بهذه البثور وإهمالها وعدم معالجتها، لأنّها في العادة تكون ملتهبة ومتقيّحة، وبِداخلها إفرازاتٌ دهنيّة التهابية، وهي أيضاً مؤلمة، وتسبّب الشعور بالحكة.

أسباب ظهور حبّ الشباب

يوجد أسبابٌ كثيرة لظهور حبّ الشباب، رغم أنّ بعض الأسباب قد تكون غير معروفة، وعلى عكس الاعتقاد الشائع، فإن حبّ الشباب لا يقتصر ظهوره ضمن فئة الشباب فقط، وإنما قد يظهر في أي عمر، ومن أهمّ أسباب ظهوره ما يلي:

  • أسباب تتعلّق بالجينات: يحمل بعض الأشخاص جيناتٍ تساعد في ظهور حبّ الشباب لديهم، حيث يكون التاريخ العائليّ لديهم ممتدّ ومرتبط بظهوره، حيث يمتلك أفراد بعض العائلات نوعاً معيناً من الجلد يكون مهيّأً لظهور حبّ الشباب أكثر من غيره، خصوصاً أصحاب البشرة الدهنية أو المختلطة.
  • الهرمونات: من أهم الأسباب وأكثرها انتشاراً لظهور حبّ الشباب، أن يحدث خلل في التوازن الهرمونيّ للجسم، وهذا السبب الرئيسي لارتباط ظهور حبّ الشباب بمرحلة البلوغ بالنسبة للشاب والفتاة، حيث يزدادُ لدى كلٍّ منهما إفراز بعض أنواع الهرمونات، وهي الهرمونات الجنسيّة، او كما تُعرف باسم الأندروجينات، ويكون التأثير الأقوى لهذه الهرمونات ما بين سنّ واحدٍ وعشرين إلى سنّ الخامسة والعشرين، وبعدها يستقر الوضع الهرمونيّ في الجسم، أو قد يكون سببُ الاختلال الهرمونيّ نتيجةً لإصابة الفتاة بمتلازمة تكيّس في المبايض لدى الفتاة، أو حدوث حمل لدى المرأة.
  • العدوى البكتيريّة: تعتبر البكتيريا من أهمّ مسببات ظهور حبّ الشباب على الجلد، وهي تنتقلُ من بقعة جلديّة إلى أخرى، وتنتقل أيضاً من شخصٍ إلى آخر، لذلك يجب استخدام مناشف نظيفة وشخصية، وغسل اليدين جيداً قبل لمس البشرة.
  • أسلوب الحياة الخاطئ: والذي يتمثل بالإفراط في تدخين السجائر والأرجيلة، ممّا يُضعف مناعة الجلد، بالإضافة لتناول بعض أنواع الأغذية، خصوصاً الأغذية الغنية بالدهنيات والسكريّات، مثل الشوكولاتة، والمكسّرات، وغيرها، وكذلك الإفراط في تناول المكمّلات الغذائيّة، خصوصاً فيتامين ب 12، وعلى الرّغم من عدم إثبات وجود علاقةٍ واضحة بين حبّ الشباب والغذاء، إلا أنّ المؤشرات تشيرُ إلى هذه العلاقة بقوّة.
  • الأسباب النفسيّة: من المعروفِ أنّ الضغط النفسيّ والتوتّر والانفعالات النفسيّة تسبّبُ ظهور حبّ الشباب وبكثرة، كما أنّ الحزن الشديد يجعل البشرة متهيّجة كثيراً، مما يسبب ظهور حبوب ملتهبة ومؤلمة.
  • فسيولوجيّة البشرة: وتشمل عدة أسباب، من بينها: حدوثُ انسداد في مساماتِ البشرة، وبالتالي انسداد في بصيْلات الشعر واحتقانها، زيادة ترسّب الكيراتين، ممّا يُظهر مشكلة جديدة، وهي الرؤوس السوداء.

المقالات المتعلقة بظهور حب الشباب