طريقة فحص النظر

طريقة فحص النظر

حاسة النظر

تعتبر العين وهي الجزء المتعلق بالإبصار ومن أهم الأجزاء الظاهرة في جسم الإنسان؛ لمدى حساسيتها وتأثرها السريع للعوامل المحيطة بها. وقد منّ الله علينا بوجود الجفون والرموش وحتى الجواجب لحمايتها قدر الإمكان من أي ضرر قد يؤذيها.

تُــقـيَّـم سلامة العين بعد فحص عدة مؤشرات والتأكد من نتائجها مثل مدى الرؤية والقدرة على تمييز الأشياء من حولها وكذلك تمييز الألوان. وتنقسم هذه الفحوصات إلى قسمين: الأول وهو الفحص المبدئي الخارجي والتي يفحص فيه سلامة الجفن والقزحية والقرنية والملتحمة والصبة وجميع مكوّنات العين الخارجية التي يمكن للطبيب تشخيصها بواسطة النظر إليها والطلب من المريض بتحريك العين، ليتسنى للطبيب رؤيتها من جميع الجهات، أمّا النوع الثاني وهو الفحص الدقيق للأجزاء الداخلية للعين وتتم بواسطة أجهزة متخصصة تعمل على تنظير العين بالكامل لفحص الشبكية وتحديد الأمراض العين مثل الأورام أو شذوذ الدماغ.

طرق فحص النظر

سبحان الخالق الذي وهبنا هذا الجزء الصغير الهائل المشبه بالكاميرا والذي يلتقط ملايين الصور في مسيرة حياتنا في أجزاء من الثانية، فمن واجبنا الحفاظ عليها بالمداومة على الفحوصات الدورية عند الطبيب المختص. تتعدّد طرق فحص النظر وتتدرج باستخدام الطرق اليدوية إلى استخدام التكنولوجيا المتطورة نذكرها لكم في الآتي:

  • فحص مدى وضوح الرؤية: ويعتمد على رؤية الأحرف والأرقام من على مسافة معينة ويستخدم الأطباء لوحة سنيلين التي تتباين فيها أحرف باللغة الإنجليزية من الأكبر إلى الأصغر.
  • فحص القوة للعضلات الخارجية للعين: هو تحريك عضلة واحدة والمحرك الرئيسي للعين في جميع اتجاهات الرؤية الرئيسية عند الأطباء (للجهة اليمينى/ لجهة أعلى اليمين/ لجهة أعلى اليسار/ للجهة اليسرى/ لجهة أسفل اليسار/ لجهة أسفل اليمين).
  • فحص الرؤية الطرفية: يتمّ بجعل شخصين يجلسان مقابل بعضهما وعلى مسافة ثلاثة أقدام فيقوم كل طرف بتغطية نفس العين المقابلة له ويتم سؤال كل شخص عن عدد الأصابع التي تغطي عين الطرف الآخر، وهذا الفحص يفيد في معرفة مدى الرؤية النفقية والطرفية وهل يعاني المريض من المياه الزرقاء في عينه.
  • فحص العين الخارجية: باستخدام مصدر للضوء يتم فحص الأنسجة حول العين والجفون بحثاً عن أي تغيرات كجفن مقلوب أو متراخي، وكذلك فحص البؤبؤ ومدى حجمه وردة فعله تجاه الضوء.
  • فحص تمييز الألوان بالنسبة للنظر: ويتم ذلك باستخدام الألواح التعريفية التي تحتوي على مختلف الأرقام والحروف والأشكال، أو مجموعة من النقط المختلفة في الألوان والسطوع عن الخلفية الموجودة بالصورة، واسأل المريض عن الرقم الظاهر باللوحة ومدى ماهية الألوان الموجودة.
  • فحص الرؤية المجسمة لإدراك العمق للأجسام وذلك عن طريق فحص الرؤية المزدوجة والفردية: يحدّد قدرة الفرد البصرية لإدراك العالم بأبعاده الثلاثية، وهذا الفحص مهم في اختبارات رخصة القيادة.
  • فحص العين باستخدم شبكة أمسلر: والتي تتكون من خطوط أفقية وعمودية لمراقبة مجال الرؤية المركزية للفرد وتحديد إصابته باضطرابات عصب العين أو ضمور بقعة الشبكية.
  • فحوصات خارجية لكشف الحول أو كسل بأحد العينين.
  • فحص بواسطة الميكروسكوب القطعي: لفحصنسيج العين الداخلي بواسطة ضوء مسلط عليها.
  • فحص ضغط العين بجهاز توتر العين.

المقالات المتعلقة بطريقة فحص النظر