طريقة عمل الكيراتين للشعر

طريقة عمل الكيراتين للشعر

يختلف لون الشعر من شخص إلى آخر، فمن الناس من يمتلك شعراً أشقر ومنهم من يكون شعره أسود اللون، وقد يكون لدى البعض الآخر بني اللون، كما يختلف نوع الشعر نفسه بين الأشخاص، فإمّا أن يكون أملساً وحريريّاً، أو مجعّداً ومتشابكاً، وفي بعض الأحيان قد يكون نوعاً وسطياً بينهما، إلّا أنّ أكثر أنواع الشعر التي يحلم بها الجميع هو الشعر الناعم الأملس، لجمال مظهره وسهولة تسريحه؛ لذا نجد الفتيات ذوات الشعر المجعّد يلجأن بشكل كبير إلى ما يسمّى "فرد الشعر بالكيراتين"، فما هو الكيراتين؟ وكيف يتم عمله للشعر؟

الكيراتين

الكيراتين هو عبارة عن المادة البروتينيّة الموجودة بشكل طبيعي في الأظافر والشعر، بحيث تعمل هذه المادة على تغليف الشعر من الخارج على شكل شبكة، وذلك لحماية الشعرة وعزلها عن جميع العوامل الخارجيّة، أما بالنسبة للكيراتين التي تلجأ السيدات لفرد الشعر به، فهو يكون باستخدام الكيراتين نفسه، إلّا أنّه للحصول على النتائج المرجوة يتمّ إضافة العديد من المواد الأخرى إليه.

أسباب الإقبال على الكيراتين

أكثر الأسباب التي تجعل السيدات يقبلن على عمل الكيراتين للشعر تتمثل بـ:

  • التخلص من الشعر المجعّد لأطول وقت ممكن.
  • يجعل الشعر أكثر نعومة، وبالتالي استغراقه لوقت أقلّ في تسريحه.

كثيراً ما تلجأ السيدات ذوات الشعر المجعد إلى عمل الكيراتين للشعر في الصالونات ومراكز التجميل، مع أنّ طريقة عمله سهلة ويمكن تطبيقها في المنزل، وفي هذا المقال سنجعل هذه الطريقة بين يدي الجميع.

طريقة عمل الكيراتين
  • أوّلاً وقبل البدء بأي شيء لا بدّ من اختيار نوعيّة المنتج المناسب، وذلك من خلال قراءة المكوّنات الموجودة على العبوة للتأكد من خلوّها من: الفورمالدهايد (الفورمالين)، وميثيلين جلايكول، لأن تعرّض الشعر لهذه المواد يضرّه.
  • القيام بغسل الشعر بشكل جيّد قبل وضع المنتج على الشعر، وذلك من خلال التركيز على الشعر نفسه وليس فروة الرأس، ويجب غسل الشعر أكثر من 3 مرات، باستخدام شامبو يحمل نفس ماركة منتج الكيراتين.
  • بعد الانتهاء من غسل الشعر يجب القيام بتجفيفه جيّداً باستخدام السشوار (لكن يجب قراءة التعليمات جيداً لأن بعض أنواع الكيراتين يتطلب وضعها أن يكون الشعر رطباً).
  • القيام بتقسيم الشعر إلى 4 أقسام، والبدء بوضع الكيراتين على كلّ قسم بدءاً من أعلى الشعر إلى أسفله، وبعد الانتهاء من وضعه يجب القيام بتمشيط الشعر بمشط ذي أسنان ضيّقة لإزالة الكمية الزائدة من الكيراتين، والاستمرار بالتمشيط حتى يخرج المشط نظيفاً من الشعر.
  • يترك المستحضر لمدّة تتراوح بين 20 و 30 دقيقة وذلك حسب نوع المستحضر، مع الانتباه أنّ بعض أنواع المستحضرات تتطلّب مصدراً حرارياً وبعضها الآخر قد يتطلّب وضع غطاء على الرأس للاحتفاظ بدرجة الحرارة الطبيعيّة.
  • بعد تغليف الشعر بالكيراتين يجب القيام بتجفيفه جيداً.
  • البدء بفرد الشعر باستخدام مكواة السيراميك، والتي تم تسخينها على درجة حرارة 450 على الأقل، ويتم الاستمرار بفرد الشعر حتى يجفّ المستحضر عليه جيداً.

المقالات المتعلقة بطريقة عمل الكيراتين للشعر