العود
يعتبر العود من الآلات الموسيقيّة شرقية الأصل، ومن الآلات التي لها وتر، وتاريخ العود قديم جداً منذ القدم. تعني كلمة العود بالعربية" الخشب" ، يتكوّن العود من خمسة أوتار ثنائية، ويمكن إضافة وتر سادس إليه.
يُعدّ العود من الآلات الموسيقية الرئيسية في التخت الموسيقي الشرقي، حالياً توجد الكثير من الدول العربية التي تتسابق في صناعة العود مثل العود العراقي، والتي تشتهر بكثرة الحرفيين لصناعة الأعواد بمختلف أنواعها، حيث إنّ العود العراقي له سمعة عالميّة جعلت الكثير من الملحّنين والمطربين الكبار يفضلونه على غيره.
أقسام العود
- ظهر العود أو القصعة: وهي الصندوق المصوّت على شكل نصف دائرة بيضوي الشكل.
- صدر أو وجه العود: والذي تكون به فتحات تُسمّى قمرية من أجل المساعدة في زيادة الرنين وقوته.
- فرس العود: وهي تستخدم في ربط الأوتار وتكون بالقرب من مضرب الريشة.
- زند أو رقبة العود: وهي المنطقة التي يضغط عليها العازف بالأوتار.
- الأنف: ويكون في رأس رقبة العود من جهة مفاتيح الأوتار من أجل إسناد الأوتار عليها ورفعها عن الرقبة.
- مفاتيح أو ما يطلق عليها بالملاوي: وهي التي تستخدم لشدّ الأوتار، وتكون الأوتار مربوطةً بها، وعددها اثنا عشر مفتاحاً.
- أوتار: وهي عبارة عن خمسة أوتار ثنائية.
- ريشة: وهي التي تُستخدم في العزف، والتي تُحرك بها الأوتار لخروج الصوت، وهي أساس العود، وفي الغالب تكون مصنوعةً من العاج.
أساسيات تعلم عزف العود
طريقة مسك العود الصحيحة
البعض من الأشخاص الذين يريدون تعلم عزف العود قد يمسكونه بطريقة خاطئة، تمنعهم من التحكّم الكامل به، والوصول للأماكن التي يصعب العزف عليها خاصّةً المناطق القريبة من صدر العود.
معرفة النغمات الموسيقية الموسيقى بشكل عام سواءً العالمية أو العربية توجد بها سبع نغمات أو نوتات أساسية لا بدّ من معرفتها، لأنّ جميع المقطوعات والأغاني تُبنى عليها وهي كالتلي: دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي
- في البداية لا بد من معرفة أماكن النغمات أو النوتات على العود، وهي كالتالي:
- الوتر الأخير من جهة الأسفل (الوتر الخامس) يُطلق عليه "دو"، وعندما يتمّ الضغط عليه بالأصبع الأوسط تخرج منه نوتة "ري"، وعند الضغط علية بالأصبع الرابع تخرج منه نوتة "مي".
- الوتر الذي يليه (الوترالرابع) يُطلق عليه "صول"، عندما يتمّ الضغط عليه بالأصبع الأوسط تخرج منه نوتة "لا"، وعند الضغط عليه بالأصبع الرابع تخرج منه نوتة "سي".
- الوتر الذي يليه وهو الوتر الثالث يُطلق عليه "ري"، عندما يتمّ الضغط عليه بالأصبع الأوسط تخرج منه نوتة "مي"، وعند الضغط عليه بالأصبع الثالث تخرج منه نوتة "فا".
- الوتر الرابع ويسمى "لا" ، عندما يتمّ الضغط عليه بالأصبع الأوسط تخرج منه نوتة "سي" ، وعند الضغط عليه بالأصبع الثالث تخرج منه نوتة "دو".
- الوتر الخامس ويطلق عليه " فا".
- نطبّق المعلومات السابقة لعزف سلم موسيقي، وليكن سلم مقام العجم، وهو كالتالي:
- البداية من الوتر الرابع حيث يكون الأصبع الثالث ضاغطاً على نغمة "دو" والوتر الثالث يطلق "ري".
- الضغط على الوتر الثالث بالأصبع الأوسط لتخرج نغمة "مي".
- الضغط على الوتر الثالث بالأصبع الثالث للحصول على نغمة " فا" والوتر الثاني يُطلق "صول".
- الضغط على الوتر الثاني بالأصبع الوسطي يُخرج " لا".
- والضغط على الوتر الثاني بالأصبع الرابع تعطي نغمة "سي"
- الضغط على الوتر الاول يُخرج نغمة "دو".
- إذا تمّ تطبيق الخطوات السابقة يخرج لك سلم مقام العجم، وهناك الكثير من الأغاني على هذا المقام منها: أغنية "طالعة من بيت ابوها"
- محاولة تتبع هذا السلم الموسيقي كتمرين، والتنقل والسرعة والحركة ستأتي تلقائياً بمجرّد تعويد الأصابع على الريشة.