طريقة صبغة طبيعية

طريقة صبغة طبيعية

 

الصبغة الطبيعية

تخشى بعض السيدات والفتيات من استعمال الصبغة على الشعر لما لها من آثارٍ جانبيّة غير مرغوب فيها، فيتجهنْ في بعض الأحيان إلى استعمال الأعشاب والمواد الطبيعيّة كالبابونج، والشاي، وغيرها الكثير من أجل إعطاء اللون المطلوب للشعر. سنعرض في هذا المقال بعض الصبغات الطبيعية المُجربة والفعّالة.

طريقة صبغة طبيعية

  • للون الأشقر: نستعمل الليمون في تفتيح الشعر من خلال تقطيعه إلى نصفين، وضعه في الخلّاط الكهربائيّ بعد إزالة بذوره حتى يصبح عصيراً، ثم نضعه في زجاجة رذاذ، ونستخدمه على الشعر بين الحين والآخر حتى نحصل على النتيجة الجيّدة، ويُنصح بعدم استعمال الليمون المعبأ في زجاجات لأنّه يحتوي على مواد حافظة تضرّ الشعر.
  • للون البنيّ المائل للحمرة: نخلط في وعاءٍ عميق وصغير عشر ملاعق من الحناء، والقليل من اللّيمون، وثلاث ملاعق من الخلّ الأبيض، وملعقتين من القهوة العربيّة أو النسكافيه، والقليل من الماء الساخن، ونترك المزيج مدة ثلاث ساعاتٍ تقريباً حتى يختمر، ثم نُضيف إليه القليل من عصير اللّيمون، ونضعه على الشعر مدة ثلاث ساعات على الأقل مع الحرص على تغطية الشعر جيداً.
  • للون العسليّ: نضع القليل من الماء الفاتر في وعاءٍ صغيرٍ، ونُضيف إليه ثلاث ملاعق كبيرةٍ من العسل، وثلاث ملاعق من المايونيز، وثلاث ملاعق من زيت الزيتون، ونخلط جيّداً ، ثم نوزّع الخليط على الشعر، ونتركه طيلة الليل مع تغطيته بشكلٍ جيّد، ونغسله بالماء والشامبو في صبيحة اليوم التالي، كما يُمكن إضافة شاي البابونج للحصول على درجةٍ أفتح.
  • للون البنيّ: نخلط في إناءٍ مناسب ملعقتين من النسكافيه، وصفار بيضة، وملعقتين من الكاكاو، ونُضيف إليهم ربع كوبٍ من زيت السمسم، وملعقتين من زيت الزيتون، ونخلط المواد جيّداً، ثم نفردها على الشعر بالكامل مع تجنّب ملامسة فروة الرأس، ونتركه عدة ساعاتٍ حتى نحصل على اللون المطلوب، ونرطبه بالبلسم بعد غسله بالماء والشامبو حتى لا يتعرّض للجفاف، وللحصول على درجة أفتح نُضيف عبوةً من الأكسجين.
  • لتغميق لون الشعر: نغلي كميةً من الشاي الأسمر، أو القهوة مدة عشرين دقيقةً، ثم نضع المزيج بعد أن يبرد على الشعر، ونتركه عدة ساعات قبل أن نغسله بالماء والشامبو، وللتخلّص من الشعر الأبيض، نغلي الميرمية مع إكليل الجبل، ونستخدمه على الشعر ثلاث مراتٍ أسبوعياً ولمدة شهر كامل.
  • للون آخر: نخلط القليل من ملوّن الطعام المناسب مع البسلم المستعمل للشعر، ونضع الخليط على الشعر، ونتركه مدة نصف ساعةٍ تقريباً قبل أن نغسله بالماء والشامبو.

 

المقالات المتعلقة بطريقة صبغة طبيعية