طريقة رجيم للمراهقات

طريقة رجيم للمراهقات

رجيم المراهقات

تتعرّض الفتيات في هذه المرحلة من حياتهّن إلى تغيّراتٍ كبيرة، التي سوف تتحدد مجرى حيّاتهن بشكلٍ كبير، ومن هذه التّغيرات التي تصيب الفتيات، التغيّرات الملحوظة بالوزن، ويعود سببها للتقلّبات الهرمونيّة التي تمرّ بها الفتاة في هذا العمر، وإذا ق أهملت ذلك فإنّه سيؤدي بها إلى الإصابة بالسّمنة التي سوف تعاني منها لفترةٍ طويلة، والنّظام الغذائي له تأثيرٌ كبير في مسألة زيادة الوزن، ومن أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها الفتاة أن تطلب المساعدة من والدتها، والتي بدورها يجب أن تتابع هذا الأمر بكلّ جديّة، وأن تأخذ بنتها إلى الطّبيب المختص، أو خبير التّغذية واتباع جميع النّصائح، والأنظمة الغذائية التي يوصيها للفتاة، وفي هذا المقال سنقدّم أهم النّصائح لرجيم مثالي للمراهقات.

نصائح قبل البدء بالنظام الغذائي الجّديد

يجب أن تفهمي المبدأ الأساسي للأكل الصّحي، والذي يعتمد على الجّدول التّالي والذي يبيّن تقسيم الوجبات خلال النّهار.

الوجبة تقسيم الطّبق بشكلٍ صحي الفطور يجب أن يحتوي على الكربوهيدرات، والفواكه، والبروتين. الغداء يجب أن يحتوي على البروتين، والخُضار. العشاء يجب أن يحتوي على البروتين، والكربوهيدرات، والخضار. الوجبات الخفيفة يجب أن تحتوي على البروتين، الخضار، والفواكه.

ولكلّ وجبةٍ من الوجبات السّابقة يجب أن تكون كميّة الخضار في الطّبق أكبر جزء منه، ثمّ يأتي من بعده البروتين، ثمّ الكربوهيدرات، ويُمكن أن تتناولي منتجات الحليب مع أي وجبةٍ خلال النّهار.

نظامٍ صحيّ للمراهقات
  • شرب الكثير من الماء: لتخفيف الوزن يجب عليك أن تتركي شرب المشروبات الغازيّة، والعصائر المليئة بنسبةٍ عالية من السكّر التي تسبّب السّمنة المفرطة، وتعدّ من أكثر الأطعمة ضرراً للجسم، ناهيك عن المشاكل التي تسببّها للأسنان، كالتّسوس.
  • ويملأ الماء المعدة ويمنحها الشّعور بالشّبع، ممّا يقلل من تناول الطّعام بشكلٍ طبيعي، ومن المعلومات التي لا يعرفها الكثير من النّاس؛ أنّ شرب الماء البارد يحرق السعّرات الحراريّة بشكلٍ أكبر، لأنّ الجّسم يعمل بشكلٍ أكبر للحفاظ على حرارة الجّسم الطّبيعيّة.
  • تناولي كلّ شيء: لا تحرمي نفسك من أيٍّ من المأكولات، ولكن اطلبي من أمك أن تحضّرها لك بكميّة أقل من الزّيوت والدّسم، وحاولي ألّا تتناولي الخبز والأرز إلّا إذا كان من حبوب القمح الكاملة، والأشياء التّي يجب ألّا تأكليها مطلقاً حتّى لو كنت تتمتّعين بجسمٍ متناسق هي: الوجبات السّريعة الضّارة جداً بجسمك؛ لأنّها مليئة بالزّيوت التي تغلّف الشّرايين من الدّاخل، وتتخزّن في جسمك مما يؤدي إلى السّمنة.
  • لا تتبعي أنظمة الغذاء السّريعة: لا تقعي في فخ الحميات السّريعة، والتي توهم بإنزال الوزن الزّائد بشكلٍ سريع، بل ما تفعله هو خسارة السوائل الموجودة في الجّسم فقط، وتُسبّب أيضاً ترهّل الجلد، وحين التوقّف عن اتّباع الحمية تكتسبين الوزن مجدّداً.

المقالات المتعلقة بطريقة رجيم للمراهقات