طريقة حساب الحمل بالأشهر

طريقة حساب الحمل بالأشهر

حساب الحمل

تحسب فترة الحمل بعدّة طرق، إمّا عن طريق الأشهر أو الأسابيع أو الأيّام، وتعتمد طرق الحساب هذه على موعد انتهاء الدورة الشهريّة عند المرأة، وإذا نسيت المرأة موعد دورتها الشهرية، بإمكانها أن تلجأ إلى طريقة الفحص بالموجات فوق الصوتيّة التي من خلالها يقوم الطّبيب بقياس حجم الجنين، وتقدير عمر الحمل عندها، وتحديد موعد ولادتها.

حساب الحمل بالأشهر

تقدر فترة الحمل بأربعين أسبوعاً، أي ما يقابل بالأشهر الميلادية 9 أشهر و7 أيّام، وبالأشهر الهجريّة 10 أشهر.

  • بالأشهر الميلاديّة: يتم إضافة 9 أشهر و7 أيّام إلى تاريخ بداية الحمل، إذا افترضنا أنّ تاريخ أوّل يوم بعد انتهاء فترة الحيض هو 10-11-2015م، فبذلك نعتبر هذا اليوم هو اليوم الأوّل من الحمل، نضيف عليه 9 أشهر كالتالي: 10-12-2015، 10-1-2016، 10-2-2016 الى أن نعد 9 أشهر أي إلى تاريخ 10-8-2016، نضيف إلى هذا التاريخ 7 أيام، فيصبح 17-8-2016 هو تاريخ انتهاء مدّة الحمل، أي موعد الولادة.
  • بالأشهر الهجريّة: يعادل الشهر الهجري 4 أسابيع، ولإتمام 40 أسبوعاً وهي مدّة الحمل المعروفة، نحتاج الى 10 أشهر هجريّة، إذا افترضنا أنّ تاريخ أول يوم بعد انتهاء فترة الحيض بالهجري هو 28-محرم (1)-1437، هو تاريخ بداية الحمل، نقوم بإضافة 10 أشهر هجريّة إلى هذا التاريخ، حيث إنّ كل 28 من كل شهر يعتبر تاريخ بداية شهر جديد من الحمل، ونَعُدّ عشرة أشهر إلى أن نصل 28-ذو القعدة(11)1437 هجري، وهو تاريخ موعد الولادة.

مراحل تكوّن الجنين
  • الشهر الأول والثاني: يبدأ الجنين بالتكون بالنخاع الشوكي والقلب، ومن ثمّ الدماغ والأطراف وكافة الأجهزة الرئيسة، ويصل وزن الجنين حوالي 4 غرام، تبدأ أعراض الحمل كالغثيان واحتقان الثدي والتعب، تجنبي رفع الأثقال والقيام بأعمال شاقّة، وأيضاً تناولي الأدوية في هذه الأشهر إلا باستشارة الطبيب.
  • الشهر الثّالث والرابع: تطور أعضاء الجنين، ويزداد وزنه حيث يصل إلى 120 غراماً، وفي هذه الفترة يمكن تمييز جنس الجنين نظراً لتكوّن أعضاء الجنين التناسلية، ويبدأ الجنين بالحركة حيث تستطيع المرأة أن تشعر بحركة الجنين، وتبدأ أعراض الحمل الأولى بالتلاشي.
*الشهر الخامس والسادس: تزداد حركة الجنين ويصبح أكثر نشاطاً، ويقوم بتغيير وضعه باستمرار، وينمو الشعر على جسمه، ويصل وزنه حوالي 700 غرام، حيث يزداد وزن المرأة بشكل ملحوظ.
  • الشهر السابع والثامن: نمو الجنين في تطوّر إلى أن يصبح شبه كامل، يصل وزنه إلى 1800 غرام، ويتّخذ الجنين وضعيّة الولادة حيث يكون رأسه للأسفل، وتشعر المرأة بثقل ملحوظ، ويزداد الضغط على منطقة الحوض.
  • الشهر التاسع: في هذا الشّهر يكون الجنين قد اكتمل، انتظري الولادة في أي وقت، إذا شعرتِ بأعراض غير طبيعيّة، أو ليست كالمعتاد توجّهي للطبيب فوراً.

المقالات المتعلقة بطريقة حساب الحمل بالأشهر