طريقة تنظيف الفراخ

طريقة تنظيف الفراخ

الفراخ

تعتبرُ الفراخ نوعاً من أنواع اللحومِ التي نتناولُها بشكل كبير في حياتنا اليوميّة، وهو يدخل في أغلب الأطباق التي نعدّها، لمذاقه اللذيذ، بالإضافة للعديد من الفوائد، والعناصر، والفيتامينات التي يحتوي عليها، ونسبة البروتين الكبيرة الموجودة فيه، ويتعرّض الفراخ قبل شرائه للعديد من المراحل، حيث يذبح ويسلق، ويُزالُ ريشُه بالكامل، لكن هذه المراحل غير كافية لجعله نظيفاً تماماً، لذلك تقوم ربّة المنزل بإعادة تنظيف من جديد بالعديد من الطرق والوسائل، وهذا ما سنشرحه لكم في هذا المقال.

طريقة تنظيف الفراخ

هناك طرقٌ معيّنة لتنظيف الدجاج، والتخلّص من رائحته الكريهة تماماً، وهي:

  • بعد تقطيع الدجاج، نلاحظ وجود بعض الدهنيّات، بالإضافة لسائل شفّاف ولزج عليه، خصوصاً في منطقة الفخذيْن، وتحت الجلد، وكما نعلم فإنّ الدهون تحتاجُ للأحماضِ كي تذيبَها، لذلك نحتاجُ للتخلّص من هذه الدهون، نصف كوب من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من الخلّ، بحيث نسكبها على قطع الدجاج، ونفركها بها جيّداً حتى يصلَ الخليط لجميع أجزائها.
  • يمكننا الاستعانة بالملح في حال عدم وجود الليمون أو الخلّ، فالملح مطهّر ومنظّف ومزيل ممتاز للدهون، عن طريق فرك قطع الدجاج به من جميع الجهات.
  • تلاحظُ الكثير من السيّدات وجودَ رائحة كريهة للدجاج حتّى بعد تنظيفه، لذلك هناك العديد من الموادّ والزيوت الموجودة في المنزل تحت متناول اليد، والتي بإمكانِها إخفاءُ هذه الرائحةِ بشكل نهائيّ، ومنها زيتُ الزيتون، والذي يعتبرُ من أفضل الزيوت التي يمكنُ أن تقضيَ على هذه الرائحة، وذلك عن طريقِ وضعِه على الدجاج وفرك الدجاج به بشكل جيّد، حتى يتغلغلَ به، ثم يترك لمدّة خمس دقائق.
  • في بعض الأوقات نجدُ أنّ الفراخ لونه باهت، وذلك من الأمورِ التي تزعج ربّة المنزل، ويجعلُها تتردّد في استخدامه، وتظن أنّه فاسد، إلاّ أنّ ذلك يرجعُ إلى تفريزه لمدّة طويلة، وهو بذلك صحيّ وغير تالف، ويمكن استعادةِ لونِه الناصع عن طريق وضع نصف كوب من عصير الّليمون الحامض، مع ملعقتيْن من زيت الزيتون، ثم نفركُ الدجاج به بشكل جيّد، ثم نرشّ عليها القليل من الدقيق الأبيض، ونقلّبه معه جيّداً، ونتركه لمدة عشر دقائق، ثم نغسله، لنجدَ أنّ لونَه أصبحَ ناصعاً.
  • تجنّب غسل الدجاج وتنظيفه بالماء البارد؛ حيث إنّ ذلك سيصعّب علينا التخلّص من الدهون، لذلك يجب نقعه بالماء الساخن بدرجة مقبولة، كي لا تتفسّخ الدجاجة.

المقالات المتعلقة بطريقة تنظيف الفراخ