طريقة تكوين النفط

طريقة تكوين النفط

يعتبر النّفط من مصادر الطاقة الغير المتجددة أي يصعب تكونها مرة أخرى إلا بعد مرور سنين طويلة و توفر شروط خاصة لتكونه ، و النّفط يتوفر بكميات كبيرة جداً داخل القشرة الأرضية و بعض قاع البحار و لكن في بعض المناطق يكون النّفط بتركيز عالي و كبير و بعض المناطق بتركيز منخفض ،والبعض المناطق تخلو من تكون النّفط بداخلها . يلقب النّفط اليوم بالذهب الأسود بسبب تزايد الطلب في الطاقة المستخدمة للمشتقات البترولية بأنواعها . قام العلماء الجيولوجيون بدراسة تكون النّفط و ما هو أصل النّفط و كيف نجح تكون النّفط في مناطق و مناطق لم ينجح فيها تكون البترول ؟

يتكون النّفط عند تحليل مكوناته من مواد عضوية و أصل هذه المواد عبارة عن كائنات حية عضوية من نباتات و حيوانات برية أو بحرية تحللت و دفنت داخل الأرض . كانت الحياة قديماً تعج بأنواع كثيرة جداً و هائلة من الحيوانات و العوالق البحرية و الطحالب و النباتات بكميات كبيرة في البحار أو على اليابسة ، وعندما ماتت هذه الكائنات الحية خصوصاً في البحر إلى ترسب جثثها إلى القاع . مع اضمحلال مياه البحار آنذاك نتيجة إرتفاع حرارة الأرض و ثورة البراكين و تشكل الزلازل تغيرت معالم الأرض و مع حركة الصفائح الأرضية تشكل ما يعرف بمصطلح يسمى خزان النّفط و نعني بذلك المكان الذي يتجمع به النّفط .

مرة أخرى عند نفوق الحيوانات و النباتات تتعرض للدفن بسبب تراكم الرسوبيات التي إنجرفت بسبب الرياح و الأمطار و حركات المد و الجزر . فعندما تغطى جثث الكائنات الحية بالأتربة و الرسوبيات ستتعرض إلى عملية تحليل و لكن مع درجة الحرارة العالية التي تكون في الأرض و مع حركة الصفائح الأرضية تتحول المواد العضوية إلى عملية إحتراق ذاتي و مواد كربوهيدرات سائلة تتحرك في خزان النّفط . فخزان النّفط و درجة الحرارة العالية و كمية المواد العضوية من أهم العوامل الأساسية في تكون النّفط .

يحتوي النّفط على نسبة عالية من الكربون الناتج من تحلل جثث الكائنات الحية في القدم منذ ملايين السنين و الكربون من العناصر التي تنتج بسبب الإحتراق و لهذا السبب لون النّفط أسود بسبب عنصر الكربون . نعود مرة أخرى لخزان النّفط يعتبر الغاز أقل كثافة من السائل لذلك عندما يتم إكتشاف بئر بترول و عند حفره سيلاحظ سيطفو في الخزان ما يسمى بالغاز الطبيعي الذي نستخدمه في الطبخ و توليد الطاقة الكهربائية، و أما النّفط السائل يبقى بالأسفل تحت الغاز لأنه مزيج متماسك .

المقالات المتعلقة بطريقة تكوين النفط