طريقة ترتيب البيت

طريقة ترتيب البيت

البيت

البيت هو مملكة الإنسان الخاصة، التي يجد فيها راحته وسعادته، وهو المكان الذي تأوي إليه النفس والروح، ويأوي إليه الجسد، ولأن البيت هو أهم ممتلكات الإنسان، فالعناية به ليست مجرد خيار، وإنما ضرورة، والمقصود بالعناية ليس شراء الأثاث الفخم فقط، وإنما العناية بنظافته، وترتيبه، وطريقة ترتيب القطع الخاصة فيه، خصوصاً أن طريقة ترتيب البيت تؤثر على النفسية، وتساهم في شحن الإنسان بالطاقة الإيجابية، علماً أنّ هناك طرق ترتيب تزيد من المساحات، وتجعل من البيت أجمل، وأكثر أناقةً، حتى لو كانت قطع الأثاث بسيطة، والمسؤولية الأولى والأخيرة في ترتيب البيت تقع على عاتق المرأة، التي يجب أن يكون لديها نظرة في هذا الشأن.

طريقة ترتيب البيت

معظم البيوت تتكوّن من غرف النوم، وغرفة معيشة، وغرفة ضيوف، ومطبخ، والحمامات، وطريقة ترتيب كل غرفة من البيت تختلف عن الأخرى، حسب خصوصيّة هذه الغرفة، لكن ثمة طرق أساسيّة وخطوات لا بد منها لترتيب هذه الغرف، ويجب توزيع المهمات، والبدء بترتيب غرفة غرفة، وعدم التنظيف والتريب بشكلٍ عشوائيّ، مع ضرورة التخلص من الأثاث غير المفيد، أو الزائد عن الحاجة، وعدم الاحتفاظ بالأشياء الزائدة عن الحاجة والتي لا تأخذ حيزاً إضافيّاً دون فائدة.

  • المطبخ : يجب التأكد من نظافة وترتيب الثلاجة، وخزانة المعلبات الخاصة، والتخلص من الطعام منتهي الصلاحية، وترتيبها بشكلٍ واضح، وترتيب الصحون والفناجين والكاسات في مكانها المخصص، والإبقاء على الأدوات كثيرة الاستعمال في متناول اليد، وترتيب أدوات المطبخ الكهربائية في خزائنها المخصصة، بعيداً عن الرطوبة، والاعتناء بنظافة الغاز والفرن، وسلات القمامة، بحيث يكون الشغل الباقي هو الجلي والطبخ، وهذه أشياء متجددة ويومية.
  • الحمام: يجب ترتيب الشامبوهات، وعلب البلسم، وليفة الحمام في خزانة صغيرة في الحمام، مع وضع بشكير نظيف، وصابون سائل عند المغسلة، وعلبة مناديل ورقية، ويجب تنظيف المرحاض بشكلٍ يومي، مع الانتباه إلى الحفاظ على جفاف أرضية الحمام.
  • غرفة المعيشة: يجب التخلص من جميع الأشياء غير الضرورية، والتي يضعها في العادة أفراد العائلة في غرفة المعيشة، مع ضرورة تهوية غرفة المعيشة بشكلِ دوريّ، وترتيب منطقة التلفاز ووضع جهاز التحكم عن بعد في مكان واضح وظاهر، وتعليق بعض اللوحات الفنية التي تضفي طاقة إيجابية على الغرفة.
  • غرفة الأطفال: يجب تعليم الأطفال بضرورة ترتيب أسرتهم بأنفسهم بشكلٍ يومي، وترتيب ملابسهم في الأماكن المخصصة في الخزانة، وتكنيسها ومسح الغبار كلما اقتضى الأمر، مع تخصيص جزء معين لوضع الألعاب الكثيرة الخاصة بالأطفال كي لا تؤثر على ترتيب الغرفة.
  • غرفة الضيوف: في العادة غرفة الضيوف تحتاج أقل وقت للتنظيف، نظراً لاقتصار استخدامها لاستقبال الضيوف، لكن يجب الاهتمام بمسح الغبار بشكلٍ دوري، وتكنيسها مرةً في الأسبوع، وتهويتها كل ثلاثة أيام.

المقالات المتعلقة بطريقة ترتيب البيت