طريقة تخزين الكرنب

طريقة تخزين الكرنب

الكرنب

الكرنب أو الملفوف هو من النباتاتِ التي تتبعُ فصيلة الخضار الورقيّ، يتألّفُ من عدّة طبقات من الأوراق فوق بعضها البعض بشكل دائريّ، ومن اللون الأخضر واللون الأحمر، يُزرع وينمو الكرنب في كلّ من جنوب أوروبا وقارة آسيا وبلاد المغرب العربيّ، ويطلق عليه علمياً اسم (brassica oleracea var. capitata)، ويعدّ من المحاصيل الشتويّة؛ كونه ينمو في الأجواء الباردة والرطبة، ويُحصد في فصل الشتاء. يستخدم الكرنب في العديد من الأطباق مثل: طبق الملفوف بالأرزّ واللحمة، وسلطة الملفوف، وشوربة الملفوف وغيرها.

كيفية تخزين الكرنب

عند تخزين الكرنب بطريقة صحيحةٍ فذلك يحفظُ جودتَه، حيث إنّ أسلوب التخزين الجيّد يساهم في عملية إبطاء التنفّس للكرنب، فكلما كان التنفّس أسرع كان فسادُه أسرع، وللحفاط على نكهة ولون وقوام وفوائد الكرنب يجب العمل على إبطاء التنفس أو الأيض في الكرنب، ولذلك يمكن اختيار إحدى الطرق التالية:

  • تخزينه في الثلاجة: بحيث تكون درجة الحرارة تتراوح ما بين 5-8 مئويّة وهي مناسبة لحفظ الكرنب ويبقى بجودة ممتازة، بالإضافة إلى الحفاظ على محتوى الكرنب من فيتامين سي.
  • لفّ الكرنب بالبلاستيك ثم تخزينه بالفريزر، ممّا يحدّ من تعرضه للهواء، ويقلّل من التنفّس ولا يتعرّض للتلف أو العفونة لفترات معقولة، بالإضافة لحفظ الرطوبة في الكرنب، والتي تحافظ على قوام الأوراق وتأخير ذبولها.
  • حفظه في التبروير، أو الأغطية البلاستيكيّة التي تُناسب حجم حبّة الكرنب لإغلاقها بإحكام.

فوائد الكرنب الصحية

يعدّ الكرنب أو الملفوف من الخضروات المفيدة خاصّة للنساء، فله فوائد عظيمة سواءً الكرنب الأخضر أو الأحمر، ومن أبرز فوائده ما يلي:

  • يعتبر من الأطعمة رفيعة المستوى، حيث أثبتت دراسة في منطقة شرق أوروبّا على النساء هناك فوجدوا أنّ نسبة الإصابة بسرطان الثدي قليلة جداً، وذلك لتناولهن الكرنب باستمرار وكغذاء تقليديّ، حيث إنّ الكرنب يحتوي على مركّبات الإندولات التي تزيدُ من مستوى الأستروجين النافع، والذي يقي من مرض سرطان الثدي.
  • يدخل الكرنب في صناعة بعض المستحضرات الطبيّة والتجميليّة؛ لاحتوائه على كيماويّات نباتيّة ومركّبات الإندولات.
  • يتمتّع الكرنب الأحمر باحتوائه على معدّل عالٍ من مركّبات الأنثوسيانينات، وهي الصبغات الملوّنة للكرنب، والتي توجد بالعنب الأحمر والتوت، وتعتبرُ هذه المركّبات من أقوى مضادّات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف والشقوق الحرة، بالإضافة لقدرتها على إعطاء تأثير مضادّ للالتهاب وبذلك تحمي جدران الشرايين، وتقاوم التفاعل الآلرجي الذي يحدث بالقصبات الهوائيّة، لذلك فهو مفيد في حالات الحساسيّة.
  • يحتوي على الألياف، ففنجان من عصير الكرنب يحتوي على 4 غرامات من الألياف، وهو منخفض السعرات الحراريّة، لذلك فهو مفيد لحالاتِ تخسيس الوزنِ الزائد.

المقالات المتعلقة بطريقة تخزين الكرنب