طريقة العناية بالشعر

طريقة العناية بالشعر


طريقة العناية بالشعر

يعتبر الشعر تاج رأس المرأة، ومقوّم أساسيّ من مقوّمات جمالها ومظهرها، حيث إنّ الشعر الصحي الجميل يعتبر مطلب كل امرأة في العالم، وذلك لن يتحقق إلّا بعناية المرأة وحرصها على كل ما يحافظ على شعرها صحيّاً جذاباً، وذلك بالغذاء الصحيّ المتوازن وغيرها من النصائح التي يمكنك القيام بها للحصول على شعر جميل والتي سنقدّم بعضاً منها هنا.

طرق العناية بالشعر

  • استخدام الشامبو المناسب للشعر، حيث تختلف نوعية الشعر من شخص لآخر، مثلاً الشعرالمجعد أو الخشن يحتاج إلى الشامبو الذي يحتوي على الزيوت، والشعر الجاف يحتاج إلى شامبو يحتوي على الكيراتين اللازم لجعل الشعر رطباً، كذلك الشعر المصبوغ يحتاج إلى شامبو يحتوي على البروتين لإصلاح التلف الناتج عن الصبغة، كما يجب عدم استخدام الشامبو بكثرة حتّى لا يترك الشعر جافاً ومحاولة تجنّب استخدام الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات، كما يجب غسل الشعر جيداً من الشامبو، ويفّضل استخدام البلسم المناسب مع الشامبو.
  • المحافظة على ترطيب الشعر باستمرار للحفاظ عليه صحياً وناعماً.
  • الاهتمام بتغذية الشعر، ولأنّه يستمدّ غذاؤه من الجسم يجب تناول المواد التي يحتاجها، مثل: الفيتامينات الموجودة بالخضروات والفواكه، والبروتينات الموجودة في البقوليات، والبيض واللبن، والحليب، وينصح بتناول الأسماك والجوز؛ لأنّها غنيّة بأوميجا3 الضروري لبناء الشعر، ولا ننسى شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبته.
  • التقليل من استخدام الصبغات والمواد الكيميائية من تمليس وغيره من مواد التصفيف والسشوار، والتي تعمل على جفاف الشعر وتقصّفه وربما حرقه.
  • عدم تمشيط الشعر وهو مبلل؛ لأنّ ذلك يسبّب تلفه وتقصّفه، واستخدام مشط واسع الأسنان، كما يفضّل غسله بالماء الفاتر للتخلّص من الأتربة والاوساخ، وتمشيطه بلطف، ويجب الحدّ من تمشيطه وذلك للحدّ من تساقطه، وينصح بتدليك فروة الرأس أثناء غسل الشعر لتحريك الدورة الدموية وإمداده بالمواد الغذائية اللازمة، وتجنّب عمل التسريحات المشدودة التي تسبب تساقط الشعر وتلف الجذور.
  • تجنّب تعريض الشعر للشمس وتيارات الهواء، حيث يعمل ذلك على جفاف الشعر وفقدانه بريقه.
  • اذا كان شعرك يعاني من القشرة فعليك تجنب استخدام الزيوت؛ لأنّها تؤدّي إلى تفاقم المشكلة، واستخدام الشامبو المعالج للقشرة.
  • عمل حمامات زيت للشعر كل أسبوع تقريباً، واستخدام مادّة السيليكون التي تساعد على تنعيمه، كما يستخدم البروتين للأطراف المقصّفة
  • يمكنك عمل خلطات طبيعية في المنزل، مثل استخدام حليب جوز الهند، واللبن، والزيوت الطبيعية كزيت الزيتون، وزيت الأرجان المغربي أو أي زيت آخر، وذلك بتغطية الشعر بمنشفة ثمّ غسله، كما يمكنك شطف شعرك بالكركديه، والبقدونس، والشاي الأخضر، وقد ثبتت فاعلية هذه المواد في تنعيم الشعر وترطيبه، إضافةً إلى سهولة عملها، وتكلفتها الرخيصة.

 

المقالات المتعلقة بطريقة العناية بالشعر