طريقة التعامل مع طفل بعمر سنة ونصف

طريقة التعامل مع طفل بعمر سنة ونصف


الطفل في عمر السنة ونصف

الأطفال في عمر السنة إلى سنتين يتميزون بصفات وسمات مشتركة تتمثل في كونهم انطلقوا حديثاً إلى العالم الخارجي، وبدؤوا رحلة التعلم والاكتشاف التي قد تكون مؤرقة لبعض الأهالي، كما أن فضولهم يكون عالياً، ويحبون التعلم عن طريق التجربة، وأكثر ما يميزهم هو محاولاتهم في التواصل الاجتماعي، والحديث مع الآخرين بلغة خاصة بهم، إما أن تكون مفهومة لدى الجميع ويكون نطقهم لمخارج الحروف واضحاً، أو أن تكون لغتهم مبهمةً وغير مفهومة لدى الجميع.

التعامل مع الأطفال في هذه المرحلة يحتاج إلى دراسة واستراتيجيات مدروسة حتى يتمكن الأهل من السيطرة على فضولهم دون كبتهم وكبت حبهم للتجربة، وتالياً سنذكر أهم النقاط التي يجب اتباعها عند التعامل مع الطفل في هذه المرحلة العمرية.

طريقة التعامل مع طفل بعمر سنة ونصف

  • الامتناع عن استخدام كلمة لا طوال الوقت، واستخدامها عند الضرورة الملحة فقط، حتى يتمكن الطفل من ربطها مع التصرف الخاطئ والسلوك غير السوي.
  • قضاء الأهل أكثر وقت ممكن مع الطفل عندما يتصرف بشكل جيد، وإعطائه الاهتمام اللازم، والتعقيب على تصرفاته عندما يكون جيداً أو سيئاً على حد سواء.
  • تعليم الطفل الهدوء في المواقف التي تستدعي ذلك، كالذهاب إلى دار العبادة أو زيارة رسمية لمريض ما مثلاً، وعدم أخذ ألعاب أو وجباتٍ خفيفة أو ألوان ودفاتر حتى تشغله، وحتى لا يربط الزيارة التي تستدعي الأدب والهدوء بالتسلية والمرح.
  • إبداء رد فعل لكل عمل يقوم به سواء أكان سيئاً أو جيداً، فإن كان طفلاً سيئاً احرص على أن ترفض طلبه بكل حزم وجدية يدل على عدم قبولك لتصرفه، وغيّر وضعيته أو مكانه ليغير العمل الذي يقوم به، ويفهم أن رد الفعل أتى تعقيباً على تصرفه السيئ.
  • قد يقوم الطفل في هذا العمر بتصرفات قد تكون سيئة كأن يشد شعر والدته أو يضربها بكفه على وجهها ولكنها تكون ناتجةً عن رغبته بالتعبير عن مشاعره وحبه لوالدته، لذا يجب عدم توبيخه بل قول كلمة لا بنبرة لطيفة وتوجيهه إلى تصرف لطيف كتقبيله على يده.
  • يعبر الأطفال في هذا العمر عن الحزن أو القلق بالبكاء، وعند حدوث ذلك يجب تحديد سبب البكاء سواء أكان بسبب الجوع أو الملل أو الحزن، وتعديل هذا الشعور بتوفير ما ينقص الطفل من احتياجات.
  • الامتناع بتاتاً عن السخرية من الطفل أو تلقيبه بألقاب سيئة؛ لأن ذلك سيكسر روحه وحبه للحياة.

 

المقالات المتعلقة بطريقة التعامل مع طفل بعمر سنة ونصف