طريقة استخدام بذرة الكتان للرجيم

طريقة استخدام بذرة الكتان للرجيم

بذرة الكتان

تعتبر نبتة الكتان من النباتات الحولية التي تتميّز بلونها البني الغامق وشكلها البيضاوي، وتستخدم بذرة الكتان في العديد من الأغراض العلاجيّة، بالإضافة إلى استخدامها كغذاءٍ، ولهذه البذرة العديد من الفوائد الصحية عند إضافتها إلى النظام الغذائي، ويشيع حالياً بين الناس استخدام الكتان لخسارة الوزن وعلاج السمنة، وفي هذا المقال سنذكر طريقة استخدام بذرة الكتان في خسارة الوزن.

وصفات بذرة الكتان للرجيم
  • بذرة الكتان مع الجوز والكمّون: نخلط في وعاءٍ ملعقةً كبيرةً من الكمّون المسحوق، ومئة غرام من الجوز المسحوق، وكميةً مناسبةً من بذرة الكتان المحمّصة والمسحوقة جيداً، ثمّ نضعها في علبةٍ زجاجية محكمة الإغلاق، ثمّ ندخلها إلى الثلاجة، وتمتازهذه الوصفة بأنّها غنية ببعض المواد المهمة لجسم الإنسان مثل الفوليك أسيد، وتستخدم هذه الوصفة كالآتي:
    • إضافة ملعقةٍ كبيرةٍ منها إلى طبقٍ من السلطة.
    • تناولها مع اللبن الرائب قليل الدسم.
    • تضاف إلى كوبٍ من الماء البارد، حيث تمتص هذه الوصفة السوائل الموجودة في المعدة، وتكون كتلةً تملأ المعدة وتخفف تناول الطعام، كما تضبط الكولسترول في الدم، وتقضي على الدهون.
  • بذرة الكتان مع اللبن الرائب: نطحن كميةً من بذرة الكتان طحناً جيداً، ثمّ نضيفها علبةٍ من اللبن الرائب، ويتم تناول الخليط كاملاً قبل الأكل، أو تناول الكمية على دفعتين مرةً صباحاً ومرة مساءً مدّةً لا تقلّ عن أسبوعين حتّى تظهر النتائج.
  • منقوع بذرة الكتان: ننقع بذور الكتان في ماءٍ ساخن، ثمّ نغطيها، ونتركها مدّة ليلةٍ كاملة، ونشرب كوباً من منقوعها في صباح اليوم التالي على الريق وقبل تناول وجبة الفطور بساعةٍ تقريباً، نستخدم هذه الوصفة مدّة شهرٍ كامل حتّى نحصل على النتائج المطلوبة.

طرق استخدام بذرة الكتان للرجيم
  • نخلط ملعقةً كبيرةً من بودرة بذور الكتان، مع كوبٍ من الحليب، حيث يعطي هذا الخليط الطاقة والغذاء الأساسي للجسم، كما أنّه يرسل إشاراتٍ إلى المخ بالشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • نتناول طبقاً من السلطة الخضراء المكوّن من: الخيار وأوراق خضراء كالنعناع، والبقدونس، والكرفس وعدم وضع البندورة، وإضافة ملعقة من بودرة بذرة الكتان، وملعقة من الخلّ وكمية قليلة من زيت بذرة الكتان، حيث تسرع هذه الوصفة عملية الأيض، وتقضي على الدهون في الجسم، عدا عن الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • يفضل أكل البان كيك، أو المافن عند الإحساس بالجوع، لأنّه يمنع الشعور بالرغبة في تناول الحلويات والوجبات التي تحتوي على السكريات، ويتمّ تحضير البان كيك أو المافن بإضافة بودرة بذرة الكتان إلى الدقيق، واستبدال الزبدة أو زيت الذرة بزيت بذرة الكتان.
  • يفضل تناول الميلك شيك بعد تناول وجبة الغداء بحوالي ساعة، لأنّه يمدّ الجسم بالطاقة، ويعطيه شعوراً بالشبع طوال اليوم، ويتكون مشروب الميلك شيك من، كوبٍ من الحليب الخالي من الدسم، وقطرات من الفانيلا السائلة، وفراولة أو أي نوعٍ من الفاكهة المفضلة، وملعقة كبيرة من زيت بذرة الكتان، وملعقة كبيرة من بودرة بذرة الكتان.

المقالات المتعلقة بطريقة استخدام بذرة الكتان للرجيم