طرق لعلاج آثار حب الشباب والحفر

طرق لعلاج آثار حب الشباب والحفر

حب الشباب والحفر

تعدّ مشكلة حب الشباب من المشاكل الشائعة والمزعجة وخاصة بين الشباب في سنّ المراهقة؛ فهي تسبب القلق للشخص، بالإضافة إلى الألم وتهيّج البشرة، لذلك وجد الخبراء عدداً من الحلول لعلاج آثار حب الشباب، والحفر، والندبات، والتي سنتطرق لذكر أهمها في هذا المقال.

علاج آثار حب الشباب والحفر
  • هلام الصبار: يعدّ هلام الصبار من المواد الغنية بالفيتامينات التي تساعد على علاج الجلد واختفاء حب الشباب والحفر، فيتميز بلطفه عند استعماله على بشرة الوجه فيعتبر ملطفاً طبيعيّاً لها، مما يساهم في جعل البشرة أكثر نعومة وصحة.
طريقة الاستعمال: تقطيع ثمرة من الصبار، وإزالة القشرة الخارجيّة للحصول على هلامها، ثمّ أخذ القليل منه وتطبيقه على البشرة وتدليكه بلطف، ويترك عليها لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل قبل غسله.
  • صودا الخبز: لصودا الخبز قدرة على التئام الجروح، حيث تحتوي على بلورات بيكربونات الصوديوم المتميزة بقدرتها على تقشير الجلد بلطف عند تدليك البشرة بها بطريقة مناسبة.
طريقة الاستعمال: مزج بضع ملاعق من صودا الخبز مع كمية من الماء لتتشكل عجينة سميكة، ثمّ تدليكها على الوجه مكان الحفر والندوب وتركها لمدة دقيقة أو دقيقتين لتعقّم المسام وتطهرها، ثمّ غسل الوجه بالماء الفاتر، ووضع مرطب طبيعي كزيت جوز الهند، أوزيت الجوجوبا، أو زيت الزيتون، ويُنصح بالقيام بها مرة يومياً للحصول على أفضل النتائج.
  • الخيار: يحتوي الخيار على مجموعة من المواد الفعالة والمرطبة كفيتامين أ، وج، والمغنيسيوم، والتي تجعل منه علاجاً ممتازاً لحل مشاكل البشرة.
طريقة الاستعمال: نُقطّع الخيار إلى شرائح رقيقة ونضعها مكان آثار حب الشباب والحفر، ونتركها لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ نغسل البشرة بالماء البارد، وللحصول على أفضل النتائج نكرر هذه الطريقة يومياً.
  • زيت جوز الهند: يعدّ زيت جوز الهند من أفضل المرطبات الطبيعيّة للبشرة والتي تحتوي على مجموعة من الخصائص الكفيلة بعلاج حب الشباب.
طريقة الاستعمال: يتم إحضار مقدار ربع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ثمّ تدليك البشرة به وتركه حتى تمتصه المسام، وليس هناك حاجة لغسل البشرة لأنّ زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية والفيتامينات التي تساهم في الحفاظ على صحة البشرة، وإذا كان لا بد من إزالته فيجب تركه على البشرة لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل.
  • العسل: العسل مرطب طبيعي ممتاز للبشرة، حيث يساهم في التئام الجروح، لكن بشرط استعمال عسل النحل الطبيعي الخام.
طريقة الاستعمال: تدليك البشرة بالعسل الممزوج بكميّة قليلة من القرفة، وينصح بتكرار هذه الطريقة باستمرار للحصول على النتائج المرجوة.

المقالات المتعلقة بطرق لعلاج آثار حب الشباب والحفر