طرق لضبط الطلاب في الصف

طرق لضبط الطلاب في الصف

النظام داخل الصف

إنَّ العملية التعليمية داخل الصفوف المدرسية تحتاج إلى نوعٍ من الانضباط والهدوء كي يستطيع المعلّم إيصال المعلومات بالشكل السليم إلى جميع الطلبة، فالصف المدرسي يحتوي على الطلاب المختلفين من ناحية السلوك والقدرات العقلية ممّا يتطلّب من المعلّم ان يكون قادراً على التوفيق بين جميع الطلبة بشكلٍ متساوٍ، ولكن إذا لم يكن قادراً على ضبط الصف فإن الفوضى ستعمه وسيقوم بعض الطلبة بالكثير من المشاكسات التي تضر ببقية الطلبة، فكيف يمكن للمعلم ضبط الطلاب في الصف؟؟

طرق ضبط الطلاب في الصف
  • ادرس طبيعة الطلاب الموجودين في صفك منذ بداية العام لتستطيع اختيار الأساليب المناسبة.
  • عندما تدخل على الطلاب في الحصة الأولى من العام الدراسي عرّف بنفسك بطريقةٍ لبقةٍ مع ابتسامةٍ، ثم أخبرهم عن قواعدك وقوانيك وكيفية تعاملك مع المواقف، ووضّح لهم أهمية المحافظة على النظام والانضباط داخل الغرفة الصفية أثناء شرح الدرس.
  • إذا دخلت على الغرفة الصفية وكانت الفوضى سائدة فلا ترفع صوتك ولا تغضب وإنما قف في مكانٍ مناسبٍ حيث يراك جميع الطلبة و حدّق بهم واستمر بذلك حتّى يعم الهدوء في المكان.
  • استخدم أسلوب الثواب والمكافآت للطلاب الهادئين والمميزين، والجأ لأسلوب العقاب للطلاب الذين يشاغبون ويثيرون الفوضى بعد تحذيرهم وتنبيهم أكثر من مرةٍ، وتدرّج في العقاب حتّى تحصل على النتائج المطلوبة من الانضباط.
  • لا تحاول تأجيل العلاج للسلوك الفوضوي لأنّ الطلاب سيزدادون في إحداث الفوضى، فبعض الطلبة المشاغبين يتعمدون القيام بالفوضى إمّا لإحراج المعلم أو لتضييع الحصة أو لإثبات الذات أمام بقية الطلاب.
  • تحدّث مع الطلاب بهدوءٍ عن أساليب التدريس التي يرغبونها وابتعد عن التحكم والانفراد في الرأي، فأحياناً عدم فهم الطلبة لما يتلقونه من معلوماتٍ يجعلهم يشعرون بالضجر ويحاولون البحث عن وسائل للتسلية والترفيه.
  • إذا ظهر لديك فئةً من الطلاب المشاغبين وأصحاب السلوك غير الجيد فيمكن الاستعانة بمرشد المدرسة النفسي أو التعاون مع الأهل لمعرفة أسباب فعلهم لمثل هذه السلوكيات.
  • اتبع الأساليب الحديثة في التدريس وحاول إشغال الطلبة أغلب الحصة حتّى لا يجدوا الوقت للمشاغبة، ويمكن اللجوء إلى إعطاء حصةٍ في الحديقة لتغيير الروتين اليومي، وأيضاً يمكن استخدام اسلوب الأنشطة المنزلية وتجميع النقاط للحصول على مكافئة، كما يجب أن تحضّر للحصة بشكلٍ ممتازٍ لأن المعلّم المتمكن من مادته يكون أكثر قدرةٍ على ضبط الطلبة في الحصة.
  • أشرِك الطلاب بالأعمال اليدوية والتي تحتاج إلى بذل مجهود، مثل المشاركة في زرع الأشجار أو تنظيف حدائق المدرسة.

المقالات المتعلقة بطرق لضبط الطلاب في الصف