طرق العناية بالبشرة في فصل الصيف

طرق العناية بالبشرة في فصل الصيف

البشرة في فصل الصيف

تحتاج البشرة في فصل الصيف إلى مزيدٍ من العناية والرعاية، خصوصاً أنّه في هذا الفصل ترتفع درجات الحرارة بشكلٍ كبيرٍ، وتزداد حرارة الشمس، وهذه الأسباب كلها تسبب العديد من المشاكل للبشرة إن لم يتم العناية بها جيداً، ومن أهم المشاكل: الحروق الشمسية الناتجة عن المكوث لساعاتٍ طويلة في الشمس، والجفاف، والتقشر، وانغلاق مسامات البشرة، وظهور التصبغات الجلدية والاسمرار، وغيرها من المشاكل الأخرى مثل ظهور البثور.

طرق العناية بالبشرة في فصل الصيف
  • شرب المزيد من الماء، بما لا يقل عن لترين ونصف، إذ إنّ البشرة في فصل الصيف تميل لفقدان رطوبتها الطبيعية بسبب كثرة التعرق، لذلك فإن شرب الماء يعوض هذا النقص ويمنع إصابتها بالجفاف والتقشر.
  • وضع كريم واقٍ الشمس بشكلٍ منتظم، حيث يكون هذا الكريم من الأنواع الممتازة التي تعمل على نسبة حماية عالية أكثر من 50%، وذلك لحماية البشرة من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية الضارة، التي تسبب حدوث التجاعيد والخطوط الدقيقة، بالإضافة إلى التصبغات اللونية الناتجة عن حروق الشمس.
  • تناول الأطعمة المفيدة للبشرة لتحسين مقاومتها ومن أهم هذه الاطعمة: الفواكه والخضروات الطازجة؛ لاحتوائها على كميات كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة المهمة للبشرة والتي تزيد نضارتها وحيويتها، ويوجد العديد من الأطعمة التي تزيد مقاومة البشرة وحمايتها من أشعة الشمس الضارة، مثل: الجزر، والحمضيات، والفراولة، فهي تحتوي على البيتا كاروتينات، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.
  • الحرص على استخدام منظف البشرة باستمرار (التونر)، لأنّه يحتوي على مواد قابضة للمسامات، ويعمل على تلطيفها مع ضرورة استخدام التونر الطبيعي، وأفضل أنواعه ماء الورد الذي لا يسبب أضراراً للبشرة.
  • الحرص على استخدام الكريمات المرطبة التي تغذي البشرة وتقدم لها الترطيب الخارجي اللازم وتمنع تقشرها وجفافها، وخصوصاً كريمات ما قبل النوم التي تغذي البشرة وتجدد خلاياها.
  • تجنب المشروبات والأطعمة التي تنتشر كثيراً في فصل الصيف وتسبب الضرر للبشرة، مثل: المشروبات الغازية، والمحليات الصناعية الموجودة في الآيس كريم والعصائر المصنعة، والمشروبات الغنية بالكافيين، مثل: الشاي والقهوة؛ لأنّها تسبب فقدان الجسم للماء، وهذا يؤدي إلى جفافها وفقدانها لرطوبتها الطبيعية.
  • استخدام المنظف الخاص بالبشرة مرتين يومياً على الأقل.
  • إجراء تقشير للبشرة مرتين أسبوعياً على الأقل لتخليصها من الجلد الميت والبقع الجلدية، ولتنشيط الدورة الدموية ومنح البشرة التورد الطبيعي.
  • تجنب التدخين بكافة أشكاله، وكذلك تجنب التعرض للملوثات التي تسبب الضرر الكبير للبشرة مثل عوادم السيارات.
  • تطبيق الخلطات الطبيعية المغذية للبشرة مثل: عصير الخيار مع لبن الزبادي، ووضعه على البشرة مدّة عشر دقائق وبعدها غسلها بالماء الفاتر.

المقالات المتعلقة بطرق العناية بالبشرة في فصل الصيف