طرق التعامل مع الزوج العنيد

طرق التعامل مع الزوج العنيد

الزّوج العنيد

الزّوج العنيد هو الزّوج الّذي لا يتقبَّل الأوامر والنواهي والإرشادات من قِبل الآخرين، والإصرار على الأفعال والأفكار الصادرة منه حتى لو كانت غير صائِبةٍ في بعض الأحيان، وينتج هذا العناد بسبب عدم القدرة على التمييز بين الخطأ والصواب، وعدم القدرة على التكيّف مع البيئة المحيطة، وللوراثة دورٌ واضحٌ، وطريقة التربية الأسرية الّتي تفتقر إلى الاحترام والثقة بالنفس، بالإضافة إلى الإجهاد والتعب، وغيرها من الظروف والأسباب.

الزوج العنيد يسبّب الكثير من المشاكل وعدم الاستقرار للزوجة نتيجة عناده وعدم الاستماع إلى رأيها، فالتحدي يكون ظاهراً لديه، ويكون لديه الاستعداد للمشاحنة في أي وقتٍ لإثبات رأيه وفرضه على الآخرين، ولكنّ الزوجة الذكيّة هي الّتي تستطيع التعامل مع الزوج العنيد، فالتعامل يحتاج إلى فن ومهارة وحكمة، فلا يوجد زوج كامل لا عيب فيه.

طرق التعامل مع الزوج العنيد

يكون الزوج العنيد في أغلب الأحيان متسرّعاً وغير ناضجٍ من النّاحية العاطفية والنفسيّة، وعنده استعداد الاستمرار في الخطأ مقابل عدم الرضوخ لآراء الآخرين، كما يفتقر في بعض الأحيان إلى احترام الآخرين. ومن النصائح التي تفيدك عزيزتي الزوجة في التعامل مع زوجك العنيد ما يلي:

  • شاركي زوجكِ في اتخاذ القرارات، فهذا يقلّل من عناده واعتداده بنفسه ويساعده في تقبّل آراء الغير.
  • تقبلي زوجكِ على عناده وحاولي التركيز على ما يملكه من إيجابيّات لكي تستطيعي التعامل معه بطريقةٍ حكيمةٍ.
  • ركّزي على استخدام أسلوب الحوار الهادىء بعيداً عن العصبية ومحاولة فرض الرأي واستخدام نبرة الصوت الهادئة بعيداً عن الصوت العالي، وأشعريه بأنّ رأيه محترم ولكن بطريقةٍ ذكيةٍ أقنعيه برأيك.
  • ابتعدي عن مناقشته في حال كان أحدكما يشعر بالغضب، فالكلام الصادر سيكون فيه تذمر وكلام جارح قد يزيد من عناد الزوج.
  • أشعري زوجكِ دائماً بالمسؤوليّة والحريّة فهذا يقلّل من رغبته في فرض رأيه، وابتعدي عن تكرار الطلبات بشكلٍ مبالغٍ فيه أو زيادة عددها.
  • أعطي زوجكِ مساحةً ليستطيع أن يفضفض عما في داخله، وشجِّعيه على اتخاذ القرارات الجماعية خاصةً بوجود أفراد كبيرة في الأسرة من الأبناء.
  • استخدمي عبارات الحب معه بشكلٍ مستمر للمحاولة من تليين شخصيته وتعويد سمعه على الكلام الليّن البعيد عن الخشونة والجفاف التي تمتاز بها شخصيته، فالحب دائماً يقهر العناد ويخفف من حدته.
  • ركّزي على القيام بما يحب مثلاً اطبخي الأطعمة التّي يحبها ويفضلها، وحافظي على الهدوء في أوقات راحته، واهتمي بمظهرك وأناقتك وجمالك داخل البيت.

المقالات المتعلقة بطرق التعامل مع الزوج العنيد