طرق الاهتمام بالشعر

طرق الاهتمام بالشعر

الشعر

هو رمزٌ من رموز الجمال لدى السيّدات، ويجب العناية به والحفاظ عليه من أجل الحصول على شعرٍ صحيّ وجذّاب؛ فالشعر من الأمور الحسّاسة التي لا يجب إهمال أيّ مشكلة قد تصيبه وعدم التأخر في علاجها؛ لأنّها قد تسبّب مشاكل أكبر بكثير تؤثر عليه، وسنذكر في مقالنا عدّة طرق مختلفة للاهتمام بالشعر، ولكن يجب الانتباه إلى أنّ هناك أنواع من الشعر، ويجب عليك سيّدتي معرفة نوع شعرك لتعرفي احتياجاته.

طرق العناية بالشعر

هناك العديد من الطرق للعناية بالشعر، ومنها:

  • عليك الاهتمام بتصفيف شعرك بمشطٍ خشبيّ حتى لا يؤذي جذور الشعر، وعدم تمشيطه بعد الاستحمام والانتظار إلى أن يجفّ قليلا؛ لأنّ الشعر يكون ضعيفاً، وابتعدي عن التسريحات التي تشد الشعر وتتسبّب في تلفه، وحاولي عدم غسل شعرك بالماء الساخن؛ لأنّه يعمل على ازدياد القشرة في فروة الرأس، وكثرة غسل الشعر قد تؤدّي إلى تلفه والاكتفاء بغسله مرّتين في الأسبوع.
  • يجب الاهتمام بغذائك الّذي يؤثّر بشكل كبير على كثافة الشعر ونموّه، فاحرصي على تناول الخضروات الورقيّة؛ كالسبانخ، والسمك، والبقوليّات، وشرب الحليب؛ حيث ستعمل هذه الأغذية على إمداد شعرك بالفيتامينات والمعادن المطلوبة لنموّه وكثافته.
  • قومي بعمل حمّام زيتي لشعرك؛ كزيت الخروع، وزيت جوز الهند، وزيت الصبّار، وزيت اللوز، وغيرها من الزيوت، وذلك بتدليك فروة الرأس بالزيت بحركةٍ دائريّة، وقومي بترك الزّيت على الشعر لمدّة خمس ساعات، ثمّ اغسلي شعرك جيّداً ونشّفيه.
  • حاولي الابتعاد قدر الإمكان عن صبغات الشعر الكيماويّة التي تعمل على تلف الشعر، وقلّلي استخدام مجفّف الشعر؛ لأنّه يعمل على تقصّف الشعر.
  • اعملي على قصّ شعرك بانتظام؛ لأنّ ذلك يساعد على تقويته ويحميه من التقصّف.

خلطات للعناية بالشعر

يمكنك استخدام الخلطات الاتية للاعتناء بشعرك:

  • خلطة المايونيز: حيث يحتوي المايونيز على العديد من الزيوت الطبيعيّة والبروتينات التي يحتاجها الشعر لنموّه وترطيبه، ويعمل على خلق حاجز طبيعي ليغلّف الشعر ويحميه من أشعّة الشمس، ولحمايته من التلف والتساقط، قومي بإحضار كميّةٍ مناسبة من المايونيز، ودلّكي فروة الرأس بها، ثمّ قومي بتغطية الشعر بفوطةٍ مبلّلة بماء دافىء،ويجب تركه على الشعر لمدّة ثلث ساعة، ثمّ قومي بشطف الشعر بالماء الفاتر جيداً للتخلّص من أيّة بقايا قد تعلق به.
  • خلطة لتنعيم الشعر: قومي بخلط صفار بيضتين مع القليل من زيت الزيتون، وضعيه على شعرك وفروة رأسك، واتركيه عليها لمدّة 15 دقيقة، ثمّ قومي بغسل شعرك جيّداً بالماء البارد والشامبو، ويُفضّل وضع هذه الخلطة مرّةً واحدةً أسبوعياً.
  • خلطة زيت اللوز والموز: قومي بهرس حبّة من الموز الطازج بالشوكة، ثمّ قومي بإضافة القليل من زيت اللوز لينتج خليط متجانس، ثمّ قومي بتدليك فروة الرأس بالخليط، ويجب أن تتركيه لمدّة لا تقل عن نصف ساعة، وبعد ذلك قومي بغسله بالماء جيداً، فهذا الخليط يعمل على تغذية الشعر وتنعيمه وزيادة قوّته.

وهناك العديد من الكريمات المرطّبة المتوفّرة في الأسواق للشعر تستطيعين استخدامها للحصول على شعرٍ صحيّ وجميل.

المقالات المتعلقة بطرق الاهتمام بالشعر