شرح كيفية عمل بريد إلكتروني

شرح كيفية عمل بريد إلكتروني

البريد الإلكتروني

يعتبر البريد الإلكتروني من وسائل التواصل الأساسية في أيامنا هذه، فمن خلاله يتم التسجيل في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكن إرسال النصوص، ومقاطع الفيديو، والصور بسهولة كبيرة إلى العديد من الأشخاص في وقت قصير جداً، وهناك العديد من الشركات التي تقدّم هذه الخدمة للمستخدمين، وما عليهم سوى اختيار أحد هذه المواقع، واتباع الخطوات التي سنذكرها في هذا المقال لإنشاء بريد إلكتروني.

كيفية عمل بريد إلكتروني
  • اختيار الجهة المقدمة لخدمة البريد الإلكتروني، والتي يشعر الفرد بأنها تقدم له ميّزات عديدة، ومن أشهر الشركات المعروفة عالمياً في هذا المجال: شركة جوجل التي تقدم خدمة (gmail)، وشركة مايكروسوفت التي تقدم خدمة (hotmail)، وشركة ياهو التي تقدم خدمة (yahoo mail).
  • عمل اشتراك في موقع مقدم خدمة البريد الإلكتروني، من خلال الضغط على الأيقونة التي تحمل اسم اشتراك أو إنشاء حساب.
  • تعبئة المعلومات الخاصة بالشخص في الخانات الفارغة المخصصة لهذا الغرض، وتشمل المعلومات عادة الاسم الأول والأخير، وتاريخ الميلاد، واختيار عنوان البريد الإلكتروني الذي يريده، واسم الدولة، وتحديد إذا ما كان ذكراً أو أنثى، ورقم هاتفه الجوّال، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ بعض المعلومات المطلوبة تكون اختيارية، وبعضها الآخر إجبارية، فلا تتم عملية التسجيل دون تعبئتها.
  • إدخال رمز التحقق، حيث يتم إرسال هذا الرمز في العادة برسالة نصّية على الهاتف الجوال الخاص بالمستخدم، لوضعه في المكان المخصص لذلك، وهو أحد إجراءات الأمان والخصوصية التي تتّبعها شركات تقديم خدمة البريد الإلكتروني.
  • الموافقة على بنود شروط الخدمة أو الخصوصية التي يضعها الموقع في نهاية الصفحة، ومن الممكن أن يُطلب من المستخدم إدخال رمز التحقق الذي عادة ما يكون عبارة عن أحرف أو أرقام موجودة في صورة تتّسم بعدم وضوحها إلى حدّ ما، والغرض من ذلك هو التأكد من أنّ المستخدم هو إنسان حقيقي وليس روبوت، ثم الضغط على أيقونة إرسال.
  • عند الانتهاء من تعبئة الخطوات السابقة يكون المستخدم قد نجح في إنشاء حساب بريد إلكتروني، ويكون بمقدوره التمتّع بالخدمات التي يقدمها الموقع، من إرسال للرسائل أو الصور.

إيجابيات البريد الإلكتروني
  • سهولة الاستخدام: فالبريد الإلكتروني يحفظ الرسائل الواردة في صندوق أو مجلد خاص به، وكذلك الحال مع الرسائل المرسلة، وغيرها من المجلدات التي تسهل إيجاد أي رسالة للتعامل بها بالطريقة التي يريدها المستخدم.
  • السرعة: فسرعته الفائقة في إيصال الرسالة لأي مكان في العالم زادت الإقبال على استخدامه
  • إمكانية الإرفاق: القدرة على إرسال أي ملف مع الرسالة، كملف صوتي، أو ملف كتابي.

المقالات المتعلقة بشرح كيفية عمل بريد إلكتروني