سرطان عنق الرحم اعراض

سرطان عنق الرحم اعراض

كثيراً ما نسمع عن سرطان عنق الرحم ، والذي انتشر كثيراً في يومنا هذا بين السيدات ، ومنها ما هو سرطان حميد ، أي أنه عبارة عن أورام وألياف تكون موجودة في عنق الرحم ، ويمكن استئصالها من خلال عملية جراحية ومن ثم ينتهي أمرها ، أما السرطان الخبيث ، فهو السرطان الذي يكون على شكل أورام وأليفا موجودة بالرحم ، ويتم استئصالها من خلال عملية جراحية ، ولكن سرعان ما يعود هذا المرض إلى الانتشار مرة أخرى، كما أن الورم الليفي الذي يصيب الرحم يكون عبارة عن ألياف تصيب المرأة خلال فترة الخصوبة بالتحديد وقبل إنقطاع الحيض ، أي قبل الدخول في سن اليأس .

كما أن سرطان الرحم الخبيث يأتي في المرحلة الثانية عالمياً من ناحية انتشار الأمراض السطانية بين النساء ، كما أن هذا المرض لا يسبب أي آلام للمرأة ، إضافة غلى أن أهم أعراضه هي عبارة عن نزيف دموي بسيط من الرحم ، أما في حالة لو كان الورم الموجود في الرحم كبير تكون الأعراض عبارة عن خروج سائل وردي من الرحم وله رائحة كريهة ، كما أن هذا السائل يكون خروجه بشكل مستمر دون توقف .

كما أن الأطباء يفضلون أن يتم إزالة الورم من الرحم لو كان بسيطاً عن طريق الليزر ، بينما لو كان الوزم كبيراً وكان يحتل مكان كبير في الرحم ، يكون الحل الأفضل هو استئصال الرحم بالكامل ، كما أن هناك حالات تتطلب أن يتم استئصال المناطق المجاورة للرحم .

هناك أنواع من الورم الليفي الذي يصيب الرحم ، وهي كالآتي :

1-الورم الليفي المصلي ، وهذا الورم عبارة عن ورم يظهر على البطانة الخارجية للرحم ، وهذا الورم لا يسبب أي أضرار على الرحم من الداخل ، مثل التأثير على الدورة الشهرية أو البويضات أو غيرها من الأمور الأخرى ، وإنما تكون الأعراض فقط هي حالة من انتفاخ البطن .

2-الورم الليفي داخل العضلة ، ويكون هذا النوع من الأمراض من أكثر الأمراض انتشاراً بين السيدات ، كما أن يصيب الطبقة العضلية للرحم ، وهذا الورم من أسهل الأورام اكتشافاً ، حيث أنه يمكن اكتشافه من خلال الفحص البسيط للمهبل بالعين .

3-الورم تحت المخاطي ، وهذا النوع نادر او قليل الانتشار ، حيث أنه يكون تحت بطانة الرحم الداخلية ، وهذا النوع تكون أعراضه عبارة عن نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية .

هناك حالات من التليفات التي تصيب الرحم خلال الدورة الشهرية العادية ، أو خلال عملية الاتصال الجنسب بين الرجل والمرأة ، وفي حالة شعرت السيدة بأي تغير في الافرازات التي تنتج من المهبل يجب عليها أن تتوجه إلى الطبيب فوراً ، كما أن هذه التليفات عادةً ما تصيب السيدة بعد سن الأربعين أي أنه من النادر إصابة المرأة قبل سن الأربعين

فيديو عن سرطان الرحم

للمزيد من المعلومات عن سرطان الرحم شاهد هذا الفيديو.

المقالات المتعلقة بسرطان عنق الرحم اعراض