سبب وفاة جمال عبد الناصر

سبب وفاة جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

يعتبر جمال عبد الناصر واحداً من أشهر زعماء العرب في القرن العشرين، ومثار جدل حقيقي بين مختلف فئات الشعوب العربية من محيطها إلى خليجها؛ فكل لحظة من لحظات حياته لا تخلو من أخذ ورد بين مؤيديه ومعارضيه.

ولد جمال عبد الناصر في مطلع القرن العشرين، وتحديداً في عام ألف وتسعمئة وثمانية عشر ميلادي، وهو ثاني رئيس في مصر بعد انقلابها إلى جمهورية، فقد سبقه الرئيس المصري محمد نجيب.

عندما استلم عبد الناصر الحكم، حدثت في عهده عدة أحداث هامة منها تأميم قناة السويس، والعدوان الثلاثي على مصر، وتكوين الجمهورية العربية المتحدة والتي ضمت كلاً من سوريا، ومصر، بالإضافة إلى حرب حزيران، وأحداث أخرى عديدة. من هنا فقد شكلت وفاة جمال عبد الناصرصدمة كبيرة لدى الناس، بعد أن استطاع الاستحواذ على محبة الملايين بفضل الإنجازات التي حدثت في عهده، وفيما يلي تفاصيل وفاته.

وفاة جمال عبد الناصر

توفي الزعيم جمال عبد الناصر في عام ألف وتسعمئة وسبعين ميلادي، وذلك عقب مؤتمر القمة الذي عقد في شهر سبتمبر من ذلك العام، وقد جاءت وفاته إثر نوبة قلبية، مما استدعى نقله مباشرة إلى بيته، وهناك أشرف الأطباء على حالته الصحية، إلى أن توفي بعد ساعات.

قد حضر وفاته كل من زوجته، ومحمد أنور السادات، وهيكل. وقد فسر الأطباء وفاته بتصلب الشرايين، ومضاعفات السكري، والدوالي، ومما ساعد على إصابته بهذه الاعتلالات تدخينه الشره، عدا عن وجود تاريخ عائلي بوجود الأمراض القلبية.

تضاربت بعض الروايات مع الرواية السابقة فيما يتعلق بوفاة جمال عبد الناصر، وذلك بعد أن خضعت وفاته للقيل والقال، فذهب بعض المحللين إلى أن عبد الناصر مات مسموماً، وذلك خلال زيارته لقطر عربي في نفس العام الذي توفي فيه، ولا يزال هذا الأمر محل اختلاف كبير إلى يومنا هذا.

ردود الأفعال على وفاة عبد الناصر

بعد أن أعلن المسؤولون في جمهورية مصر العربية نبأ وفاة جمال عبد الناصر، صدم العالم العربي من شرقه إلى غربه جراء هذا النبأ، ويقال أن عدد من شيعوه قد بلغ قرابة خمسة ملايين شخص تقريباً، وقد حضر جنازته كافة الزعماء العرب في ذلك الوقت وعلى رأسهم الملك الحسين بن طلال، والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، غير أن الملك فيصل ملك المملكة العربية السعودية كان قد تغيب عن حضور هذه الجنازة.

كما حضر جنازة جمال عبد الناصر بعض الشخصيات الهامة من غير العرب. هذا وقد رُثي عبد الناصر من قبل العديد من الشعراء كالشاعر العربي نزار قباني.

المقالات المتعلقة بسبب وفاة جمال عبد الناصر