ذكرى وفاة الملك حسين

ذكرى وفاة الملك حسين

الملك حسين بن طلال

ولد الملك حسين في مدينة عمان الأردنية في 14 تشرين الثاني للعام 1935م، وقد كان الإبن الأكبر للملك طلال بن الحسين وزوجته الأميرة زين الشرف، حيث تلقى تعليمه الابتدائي في مدينة عمان، ومن بعدها انتقل إلى الإسكندرية حيث واصل تعليمه الثانوي في كلية فيكتوريا، ومن ثم تم تسجيله في مدرسة هارو البريطانية والتي كان يدرس فيها مع ابن عمه فيصل الثاني ملك العراق في ذلك الوقت، وقد واص الملك حسين تلقي تعليمه في بريطانا، فالتحق بالأكاديمية العسكرية ساندهرست، فأصبح ملمّاً بالعديد من العلوم، السياسية والعسكرية بالإضافة إلى القانون والتاريخ وغيرها، كما وأنه أصبح بارعاً في قيادة الطيارات والسيارات بالإضافة إلى الدراجات النارية.

الحسين بن طلال ملكاً

يعتبر الملك عبدالله بن الحسين المؤسس الأول للمملكة الأردنية الهاشمية، والذي أصبح ملكاً عليها في العام 1882م، ولكن بعد عملية الاغتيال التي تعرض لها في حرم المسجد الأقصى عام 1951م، انتقل الحكم إلى ابنه الملك طلال بن الحسين، والذي حكم الأردن ثلاثة عشرة شهراً، قبل أن يمرض ويتم عزله عن العرش، حيث تم تشخيصه مجموعة من الأطباء الأوروبيين والعرب، والذين أجمعوا على إصابته بمرض انفصام الشخصية، في ذلك الوقت كان الملك حسين بن طلال في عمر السادسة عشرة وقد تم تنصيبه ولياًً للعهد، مع وصاية البرلمان على الحكم، وفي عام 1952م، عندما بلغ الحسين بن طلال عمر الثامنة عشرة، تم تتويجه كملك للمملكة الأردنية الهاشمية.

أهمّ إنجازات الملك حسين

  • قام الملك حسين بصرف كلوب باشا كقائد للجيش الأردني، كما وصرف جميع الجيوش البريطانية، واستبدلها بجيوش أردنية عربية (1956م).
  • عمل الملك حسين على توحيد الأردن والعراق، ولكن لم تستمر هذه الوحدة سوى ستة أشهر (1958م).
  • خاضت الجيوش الأردنية بالتعاون مع منظمة التحرير الفلسطينية معركة الكرامة، والتي نتج عنها هزيمة الجيش الأسرائيلي (1967م).
  • أيلول الأسود: عندما حاولت منظمة التحرير الفلسطينية اغتيال الملك حسين، بإيعاز من المخابرات السورية والمصرية، ومحاولة الاستيلاء على الأردن (1970م).
  • التوقيع على اتفاقية وادي عربية، والتي اشتملت اتفاقية السلام بين اسرائيل والأردن (1994م).
  • انتهاء الوصاية الأردنية على الضفة الغربية (1988م).
  • شجع على تطوير الأردن من الناحية الصناعية والاقتصادية.
  • كان له دور كبير في نشر السلام في منطقة الشرق الأوسط، وذلك من خلال مساهمته في تشكيل قرار 242 الذي يقتضي الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطيني.

وفاة الملك حسين

لقد عانى الملك حسين من مرض السرطان لعدّة سنوات، وتوفي بسبب هذا المرض في اليوم السابع من شباط من العام 1999م، ولكن تمّ تشييع جثمانه في اليوم التالي، بعد أن تم توديعه من قبل عائلته، وقد شارك في تشييعه العديد من رؤساء الدول العربية والغربية.

 

المقالات المتعلقة بذكرى وفاة الملك حسين