خلطات للشعر المتساقط

خلطات للشعر المتساقط

خلطات لحماية الشعر من التساقط

يتعرض الشعر كغيره من أجزاء الجسم إلى الكثير من المشاكل الصحية، والتساقط هو أكثرها انتشاراً، والذي يؤثر على نفسية المصاب أيضاً؛ كون الشعر هو أحدى العلامات الجمالية التي تميّز المرأة تحديداً، فنجدها تهتم بكافة التفاصيل المتعلقة به؛ لذلك ولتجنّب التعرّض لتساقط الشعر، وعلاجه في حال وجوده سوف نتناول فيما يلي مجموعة من الخلطات الطبيعية التي تساعد على ذلك، وتتضمن ما يلي:

  • حليب جوز الهند: يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المهمّة والمفيدة لأنسجة الشعر، وذلك بطحن كمية من جوز الهند المبشور، والضغط عليه لاستخلاصه حليبه أو عصيره، وتكرار الخلطة عدة مرّات للحصول على أفضل النتائج.
  • هلام الصبار: يسمّى عصير الصبار، يمكن وضعه بشكلٍ مباشر على فروة الرأس، وبذلك يقضي على التساقط تحديداً الناتج عن إصابة الرأس بالجفاف، بتدليك الرأس به والانتظار ساعات، وشطفه بكمية من المياه الفاترة، كما يمكن استخدام الصبار نفسه مع الأملج المسحوق، للتخلّص من تساقط السعر، لمدة تتراوح بين ثلاث إلى ستّ أشهر.
  • عشبة النيم: نبتة ذات خصائص مضادة للميكروبات الضارّة من بكتيريا وفيروسات وفطريات، وتساعد على علاج الكثير من الأمراض الجلدية كتاسقط الشعر، ويكفي غلي كمية منها في المياه، ويغسل الشعر بها بعد أن تبرد، ولزيادة الفاعلية يمكن تكرارها مرّة واحدة كل أسبوع.
  • عنب الثعلب الهندي: أو الأملج، وهو عبارة عن نبتة فعّالة في علاج تساقط الشعر، بغليها مع كمية من زيت جوز الهند، إلى أن يصبح لونها أسودَ، وتدلك فروة الرأس بالعجينة الناتجة عن الخليط، وتترك عليه لمدة خمس عشرة دقيقة، ويشطف، ويمكن أيضاً خلطها مع كمية من عصير الليمون أو العسل لنفس الغرض.
  • البصل والثوم: يحتويان على كميات كبيرة من المعادن تحديداً الكبريت، الذي يساعد على نمو الشعر، بإحضار بصل وتقطيعه لاستخراج العصير منه، وتدليك فروة الرأس به، وشطفه جيداً بالماء والشامبو، أمّا الثوم فيمكن غليه مع كمية من زيت وجوز الهند، وتدليك الرأس بالخليط جيداً، أو خلطهما مع العسل، وتكرار الخلطات بمعدل مرّتين إلى ثلاث مرّات أسبوعياً؛ لتحقيق أفضل النتائج.
  • الكركديه: يحتوي على مواد ذات خصائص مغذّية للشعر وفروة الرأس، والتي بدورها تعالج التساقط والقشرة، وتمنع وجودهما، كما تبطئ من ظهور الشيب.
  • البيض: يحتوي على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر، من كبريت، ويود، وفسفور، إضافةً للزنك، والبروتين، والحديد، والتي تساعد جميعها على نمو الشعر، لا سيما إذا خلطت مع كمية من زيت الزيتون، أو العسل.

المقالات المتعلقة بخلطات للشعر المتساقط