حصوة المرارة وعلاجها

حصوة المرارة وعلاجها

جصوة المرارة: هي عبارة عن كتل صلبة، تكون على صيغة مادة صفراء مخزونة، ولا يزيد قطر الحصوات عن بوصة واحدة 2.5 سم، ويمكن أيضاً أن يكون حجمها صغير جداً مثل حبة الرمل، أو كبيرة، وهي مكونة من الكوليسترول، ومنها ما يعرف بالحصوات الصبغية، وهي عبارة عن أملاح الكالسيوم والبيليروبين، وهي تظهر نتيجة عارض ثانوي عند تحلل خلايا الدم الحمراء .

تنشأ حصوات المرارة من الصفراء، وهي المادة التي تساعد على هضم الدهون، ويمتص بعض الفيتامينات، تنتقل الصفراء في الكبد، وتتنقل حول المرارة، وهي عضو يشبه الكثرى، حيث تقوم بحفطها، ووجود الدهون يؤدي إلى إفراز هرمون يدفع المرارة إلى الانقباض وإفراز الصفراء نحو الأمعاء .

أعراض الإصابة بحصوات المرارة وعلاجها :-

  • أغلب المصابين بحصوات المرارة لا يعلمون أنهم مصابون بهذا المرض، فهو عبارة عن مرارة صامتة، ويمكن اكتشافه بعمل التشخيص والموجات فوق صوتية أو الأشعة المقطعية عند فحص أجزاء من جسم الإنسان .
  • وتبدأ الحصوات بالظهور عند مرور الحصوات عبر القناة الصفراوية، وتسد مجراها، ويقوم بإحداث مغص في البطن، وهي تحدث نتيجة الضغط على الحصوات، فيؤدي إلى إنسداد قناة المرارة .
  • ظهور الألم وهو أول سبب لظهور الأعراض، وتظهر في الجانب الأيمن الأعلى أو الأوسط من الجسم، وفي غضون ساعة تزداد شدة الألم، ويكون الألم شديداً مثل طعنة سكين، ويصاحبه تقيؤ او غثيان .
  • تسبب حصوات المرارة الموجودة في القناة بإحداث مشكلات أكثر خطورة من ذي قبل، مثل : التهاب المرارة، والتهاب البنكرياس، والتهاب القنوات الصفراوية في الكبد، وهذه الالتهابات كلها تسبب مغص في البطن شديد، والقشعريرة، الحمى، والتقيؤ، واليرقان، ويتم العلاج بطريق تناول حقن المضادات الحيوية، ويمكن عند استعصاء الحالة تدخل الجراحة ؛ لإزالة الحصوات الموجودة في المرارة .
  • علاج حصوات المرارة :-

    • وعند ظهور حصوات المرارة يتم العلاج، ولا يمكن أن نقوم بأخد العلاج عند عدم ظهور الحصوات، وعند تكرار الأعراض الناتجة عن حصوات المرارة يأتي التدخل الجراحي، في الماضي كانت العملية عبارة عن شق البطن بطول 5 بوصات أي 12.5 سم، ويبقى في المستشفى لمدة أسبوع.
    • وبعد فترة تغير أسلوب اللجوء لجراحة استئصال المرارة بالمنظار، باستبداله بإدخال أدوات عبر شق صغير في الجلد، مع البقاء ليوم واحد فقط في المستشفى، وتوفير أسبوع نقاهة، ويوجد احتمال خفيف بإحداث ضرر في القنوات الصفراوية عند عمل العملية، وفي قليل من الحالات نلجأ للجراحة القديمة عند التنبؤ بحدوث مضاعفات، أو الخوف على صحة المريض .
    • يستطيع الإنسان العيش بدون مرارة، فالكبد يقوم بإفراز مادة تكفي من الصفراء، لإتمام عملية الهضم الطبيعي، وعند إزالة المرارة، فالصفراء تتدفق مباشرة نحو الأمعاء الدقيقة عبر القنوات الصفرواية المشتركة، و عند عدم تناول الطعام، فالشخص يصاب بإسهال، ولكن العلاج بالأدوية مثل تناول الأدوية الرابطة للأحمضة من الصفراء، مثل : (cholestyramine، Questran، Locholest) .

    على الرغم من صغر حجم المرارة، إلا أنها تتعرض للجراحة عند وجود خطورة على حياة المريض، وأثبتت الدراسات أن النساء الذين يتناولن المكسرات بكمية  30جرام في الأسبوع، فإن هذا يؤدي لتفاديهم لحصوة المرارة والتخلص منها .

     

    فيديو عن حصوات المرارة

    ولمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة فيديو يتحدث فيه الدكتور فراس اليوسف استشاري الجراحة العامة والمنظار عن علاج حصوات المرارة.

    المقالات المتعلقة بحصوة المرارة وعلاجها