حشرة الفراش وكيفية القضاء عليها

حشرة الفراش وكيفية القضاء عليها

حشرة الفراش

حشرة الفراش، أو بق الفراش حشرةٌ صغيرةٌ غيرُ مجنحةٍ تتغذى على دم الإنسانِ والحيوان، تفقس وتعيشُ بينَ ثنايا الفراش، والزوايا الضيقة بين الجدران والأسقف، وتنتشرُ بشكلٍ كبيرٍ بين الأثاث الخشبيّ، وتنتقل بسرعةٍ من غرفةٍ إلى أُخرى وخاصةً إذا انتشرت في غرف الفنادق، إذ تخرج هذه الحشرة من مخبأها أثناء الليل لتمتص الدم من الجسم مخلفةً ورائها تهيجاً، وحبوباً حمراء على الجلد والتي تُعتبر من أولى العلامات التي تُنذرُ بوجودها في المنزل، وهناك العديد من الطرق للتخلص منها بشكلٍ نهائيٍ سنذكرها في هذا المقال.

كيفية القضاء على حشرة الفراش
  • إنَّ الخطوة الأولى الواجب اتباعها للقضاء على حشرات الفراش هي تحديد مخبئها من خلال تتبع برازها وقشورها التي تخلفها ورائها خلال مراحلِ نموها المختلفة، وتفضل هذه الحشرات العيش بينَ أثاث الخشب والقماش على البلاستيك والمعادن.
  • إبقاء المنزل نظيفاً، وخالياً من الفوضى التي يُمكن للحشرةِ أن تجدَ الملاذ المناسب لها فيها لتضع البيض.
  • تكنيس جميع زوايا المنزل جيّداً بالمكنسة الكهربائية.
  • غسل كافة شراشف الفراش بالماءٍ الساخنٍ جداً، بالإضافة إلى اتباع بعض الوصفات الطبيعية للتخلصِ منها، مثل:
    • تراب المشطورات: هو نوعٌ من الصخور الرسوبية التي تباع على شكلِ مسحوقٍ ناعمٍ أبيض، وهو مضادٌ طبيعيٌ للآفات الحشرية، ويُعتبر من أكثرِ أنواع المبيدات الحشرية الطبيعية والأكثر استخداماً في العالم؛ لأنّه غير سامٍ، وفعالٌ جداً في التخلصِ من الحشرات، ويباع في متاجر بيع لوازم الزهور والحدائق، ويُستخدم من خلال نثره في كافة زوايا المنزل، والأثاث التي تتجمعِ فيه الحشرات.
    • زيت اللافندر: فهو فعالٌ جداً في القضاء على الكثير من الحشرات وخاصةً حشرات الفراش؛ لأنَّ رائحته منفرةٌ جداً لها، ويُمكن استخدامه من خلال وضع بضعِ قطراتٍ من هذا الزيت أو أي نوعٍ آخرٍ من الزيوت العطرية ذات الرائحة القوية، ووضعها بين الأثاث، وزوايا الفراش، وزوايا الأسطحِ كلها.
    • زيت شجرة الشاي: هو من الزيوت العطرية الطاردة للحشرات، والتي تحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للجراثيم كتلك التي توجد في زيت النيم أيضاً، ويُستخدم هذا الزيت في تنظيف الأسطح، والأرضيات، أو رش بضعِ قطراتٍ على الفراش، وبين الأثاث، أو يمكن تحضير مزيجٍ مخفف من زيت شجرة الشاي بالماء، ووضعه في زجاجةٍ رشٍ، ورشه في جميعِ أنحاء المنزل.
    • مستخلص البريثروم: هو مستخلص طبيعيٌ من زهور الأُقحوان، ويحتوي على موادَّ فعالةٍ تلحق الضرر بالجهاز العصبيّ للحشرات، وتقتلها، ويوضع بكمياتٍ قليلةٍ في الأماكن التي تتجمعُ فيها حشرات الفراش.

المقالات المتعلقة بحشرة الفراش وكيفية القضاء عليها