تمارين تضخيم العضلات

تمارين تضخيم العضلات

تضخيم العضلات

كثير من الرجال يحبون بناء أجسامهم وتكبير عضلاتهم، ففي نظرهم العضلات رمزٌ للقوة والرجولة، فالبعض يتفاخر بها، وآخرون يدافعون عن أنفسهم بها، والبعض يتنافس على أجمل شكل للعضلات، فيوجد العديد من النوادي التي تم إنشاؤها بشكلٍ خاص من أجل بناء العضلات، ويتجّه لها العديد من الرجال، كما يوجد العديد من المدربين أصحاب الخبرات، وذلك لمساعدة الأشخاص في بناء العضلات وتدريبهم وتوجيهم على النحو الصحيح؛ لأنّ تمارين بناء الأجسام فيها خطورة إذا لم تتم ممارستها بشكلٍ سليم.

رفع الأثقال

تعتبر تمارين رفع الأثقال من أهم التمارين التي تساعد في بناء العضلات، ومنها:

  • رفع أثقال زائدة الوزن: تعمل هذه التمارين على زيادة إفراز هرمون النمو، وبذلك يتغير حجم العضلات ويزداد سمكها، وفي هذه التمارين يتم الضغط على العضلات كلها وبشكلٍ عام.
  • تمرين الوقفة العسكرية: يساعد هذا النوع من التمرين على تقوية عضلات الأكتاف وعضلات الظهر الخلفية.
  • تمارين الرفع: ويعتمد هذا التمرين على رفع الأوزان باستخدام الساقين، ويساعد على تقوية العضلات ونموّها بشكلٍ سريع، ويجب عدم الرجوع إلى الخلف عند رفع الأثقال، والحفاظ على استقامة الظهر، ورفع الفخذين.
  • تمرين آرنولد: يتم في هذا التمرين رفع الأثقال من خلال اتخاذ وضعية الجلوس، ويقوم الشخص برفع الدمبل من طرفي الذراعين، ويعمل هذا التمرين على تقوية الجزء العلوي من الجسم بشكلٍ كبيرٍ جداً، وذلك لأنه يساعد في تقوية عضلات الصدر والرؤوس الثلاثية.
  • تمرين رفع الدمبل لأعلى: تعتمد هذه الأنواع من التمارين وبشكلٍ أساسي على تسليط الضغط على الأكتاف، ويتم فيها تغيير والزوايا التي يقبض فيها الكوع.
  • تمارين تعتمد على استخدام ذراع واحدة في رفع الأوزان، وذلك يساعد في زيادة الضغط على العضلات وبشكل رئيسي، فيزيد من قوّتها.
  • تمارين يستخدم اللاعب فيها القطع الحديدية والتي تكون على شكل كرات دائرية، هذا التمرين يساعد على تقوية عضلات منطقة الكتف، والعضلات الموجودة في المناطق الأمامية والوسطى والخلفية من الصدر والظهر، وهذه التمرين يساعد في الحصول على عضلات صحية وسليمة وفي نفس الوقت قوية.

آلام بعد التمرين

الكثير من الأشخاص الذين يمارسون تمارين رفع الأثقال يعانون من آلام، ولكن هذا لا يعني أن هناك أي خطأ في التمارين، بل هو يعني أن كل شيء يسير بشكل سليم، فعند ممارسة التمارين الرياضية يشعر الشخص بألم في العضلات عند الاستيقاظ من النوم، وهذا الألم سيبقى مستمراً طوال فترة ممارسة تمارين بناء الأجسام، وهذه الآلام دليل على أن العضلات تنمو وهي قابلة لأي تمارين أخرى، أما إذا لم يكن هناك أي ألم فهذا دليل على أن العضلات لم تعد تقبل النمو وهي ترفض أي مزيد من التمارين.

المقالات المتعلقة بتمارين تضخيم العضلات