تعلم صيانة الكمبيوتر

تعلم صيانة الكمبيوتر

محتويات
  • ١ صيانة الكمبيوتر
  • ٢ أنواع صيانة الكمبيوتر
  • ٣ مكونات الكمبيوتر
    • ٣.١ المكونات الخارجية
    • ٣.٢ المكونات الداخلية
صيانة الكمبيوتر

هي المحافظة على كفاءة عمل جهاز الكمبيوتر، وتُعرف أيضاً، بأنّها: معرفة السبب الذي أدى إلى توقف جزء من أجزاء جهاز الكمبيوتر عن العمل، ويجب أن يمتلك الشخص الذي يريد صيانته الخبرة الكافية، والقدرة في التعرف على الخلل الذي أصابه، حتى يتمكن من الوصول إلى حل مناسب له، مع الحرص على تجنّب حدوث أي ضرر بالأجزاء السليمة، لذلك يُنصح عند حدوث أي خلل في جهاز الكمبيوتر بزيارة الشخص الذي يمتلك الخبرة، والمهارة الكافية حتى يصلحه بشكل صحيح.

أنواع صيانة الكمبيوتر

تتوزع صيانة الكمبيوتر، على الأنواع التالية:

  • صيانة الأجهزة: هي تصليح كافة القطع الإلكترونية المكونة لجهاز الكمبيوتر.
  • صيانة البرمجيات: هي إعادة تثبيت البرامج التي يواجه المستخدم مشكلة في تشغيلها، والعمل عليها، مثل: حذف نظام التشغيل السابق، وتثبيته مجدداً.
  • الصيانة العادية: هي متابعة طبيعة عمل جهاز الكمبيوتر، والتأكد من أنه يعمل بشكل جيد، مع الحرص على تهويته، وعدم تعرض أي جزء من أجزائه للغُبار.

مكونات الكمبيوتر

هي المكونات التي يعاينها المستخدم، أو خبير الكمبيوتر عند صيانة جهاز الكمبيوتر، حتى يتمكن من تحديد السبب الرئيسي للعطل الموجود فيه، وتتوزع هذه المكونات على الفئات التالية:

المكونات الخارجية

هي كافة القطع الإلكترونية، التي يتمكن المستخدم من التعامل معها بشكل مباشر، وتتواجد على سطح المكتب، أو المكان الذي يوضع فيه جهاز الكمبيوتر، ويوضح الجدول التالي معلومات حول أعطال هذه القطع:

اسم القطعة الأعطال المحتملة الحلول المقترحة الشاشة عدم القدرة على تشغيلها التأكد من الوصلة الخاصة بتزويد الطاقة الكهربائية، عن طريق تجربتها على شاشة أخرى، وفي حال وصول الكهرباء إلى الشاشة دون ظهور أي صورة عليها، يُنصح بالتأكد من الإعدادات الخاصة بها، أو زيارة الشخص المختص. لوحة المفاتيح عدم الاستجابة للكتابة يجب التأكد من الوصلة الخاصة باللوحة، والمرتبطة مع جهاز الكمبيوتر، ويُنصح بمتابعة وجود إضاءة على المفاتيح التي تمتاز بذلك، للتمكن من تحديد سبب العطل. الفأرة عدم تحرك مؤشر الفأرة يُنصح بالتأكد من عمل ضوء الليزر الخاص بها، وفي حال كان مضيئاً، يجب مراجعة إعدادات الفأرة عن طريق النقر على قائمة ابدأ، ومن ثم كافة البرامج، واختيار ملف (نظام ويندوز)، ومن ثم النقر على (لوحة التحكم)، والذهاب إلى أيقونة الفأرة، والتأكد من أن جهاز الكمبيوتر متعرف عليها. مشغل الأقراص عدم قراءة الأقراص يجب التأكد من الضوء الموجود على مشغل الأقراص، وفي حال عدم عمله، يُنصح بمتابعة كافة الوصلات الخاصة به، والموجودة داخل صندوق الكمبيوتر. المكونات الداخلية

هي كافة القطع الإلكترونية التي توجد في صندوق جهاز الكمبيوتر، وتساهم في تشغيله، ولا يتعامل معها المستخدم بشكل مباشر، ويوضح الجدول التالي معلومات حول أعطال بعض هذه القطع:

اسم القطعة الأعطال المحتملة الحلول المقترحة اللوحة الأم عدم القدرة على الوصول إلى نظام التشغيل قد يحتاج المستخدم إلى استبدال اللوحة الأم، بعد فحص كافة القطع المتصلة بها، وأهمها: وحدة المعالجة المركزية (CPU)، وذاكرة الوصول العشوائية (RAM). مزود الطاقة عدم تشغيل الكمبيوتر، وفقد الاتصال بالكهرباء ينصح بتغيير مزود الطاقة والذي يزوّد الطاقة الكهربائية لجهاز الكمبيوتر.

المقالات المتعلقة بتعلم صيانة الكمبيوتر