تعريف ومكونات الجهاز العصبي

تعريف ومكونات الجهاز العصبي

محتويات
  • ١ الجهاز العصبي
  • ٢ مكوّنات الجهاز العصبي
    • ٢.١ الجهاز العصبي المركزي
    • ٢.٢ الجهاز العصبي المحيطي
الجهاز العصبي

يسمى الجهاز العصبي بالجملة العصبيّة، ويصنف كواحد من أهم الأجهزة التي يتكوّن منها جسم الإنسان، وهو عبارة عن دارات معقدة التركيب تربط بين الخلايا العصبيّة المختلفة، ويمكن القول إنّ الجهاز العصبي هو شبكة الاتصالات التي تربط الأعضاء الداخليّة في الجسم، فهو ينقل المعلومات والأحاسيس إلى الدماغ، ويعيد إرسال الأوامر منه إلى أعضاء الجسم الأخرى، ويقوم الجهاز العصبي بهذه الوظيفة عن طريق المشابك العصبيّة التي توجد في نهايات العصوبات، والتغصنات الهيوليّة العصبيّة، وفي هذا المقال سنذكر مكوّنات الجهاز العصبي وأهم الوظائف لكلّ جزء منه.

مكوّنات الجهاز العصبي

يتكوّن الجهاز العصبي من قسمين أساسيين، لكلّ واحد منهما وظائفه الخاصة به، ويمكن توضيح هذين القسمين كما يأتي:

الجهاز العصبي المركزي

يختص هذا القسم من الجهاز العصبي بتنظيم الأنشطة العصبيّة، والتحكم بها، ويتكوّن من عضوين رئيسيين هما:

  • الدماغ: هو من أكثر أعضاء جسم الإنسان تعقيداً من حيث التركيب، ويتكون من ثلاثة أجزاء هي:
    • جذع الدماغ، يتكوّن من عصوبنات متعددة تمكّنه من تحليل المعلومات التي ترسلها الحواس، بالإضافة إلى عصبونات تنظم الوظائف التلقائيّة مثل التنفس، ونبض القلب، وتوازن الجسم، وضغط الدم، ويرتبط جذع الدماغ ارتباطاً مباشراً مع قاعدة الجمجمة.
    • المخيخ: وهو صغير الحجم، لا يتجاوز حجم البرتقالة، ويلعب دوراً مهماً في الحفاظ على توازن الجسم، والتنسيق بين المعلومات الحسيّة وحركة العضلات في الجسم، ويقع فوق جذع الدماغ مباشرة.
    • المخ: يشكّل ما يقارب خمس وثمانين في المئة من حجم الدماغ، وهو المسؤول عن توجيه عمليّات السمع، والنظر، واللمس، والكلام، والتعليم، بالإضافة إلى التفكير، والإحساس، ويقع فوق المخيخ وجذع الدماغ، ويلتف حولهما.
  • النخاع الشوكي: هو عبارة عن حبل طويل من العصبونات، يتدلى من العنق حتى ثلثي العمود الفقاري تقريباً، وذلك ليلتف حوله ويوفر له الحماية، كما أنه يحتوي على وسائل نقل المعلومات الحسيّة إلى الدماغ، كما يتبادل أوامره مع العصبونات الحركيّة.

الجهاز العصبي المحيطي

ينقل هذا الجهاز المعلومات والرسائل بين الجهاز العصبي المركزي وأعضاء الجسم المختلفة، ويتكون من اثني عشر زوجاً من الأعصاب المبتدئة من الدماغ والتي تسمى الأعصاب القحفيّة، وواحد وثلاثين زوجاً من الأعصاب تبدأ من النخاع الشوكي ويطلق عليها اسم النخاعيّة، بالإضافة إلى جزء خاص يسمى الجهاز العصبيّ الذاتيّ الذي يتحكم في الوظائف الذاتيّة دون تدخل من الدماغ، ويقسم هذا الجزء إلى جهازين يعملان بعكس بعضهما وهما: الجهاز العصبي الودي، والجهاز العصبي اللاودي.

المقالات المتعلقة بتعريف ومكونات الجهاز العصبي