تعريف ضمان الجودة

تعريف ضمان الجودة

الجودة

تُعتبر الجودة أو ما يُعرف بالنوعية بأنّها مقياسٌ يُحتذى به للوصول إلى التميّز أو بلوغ حالة من الخلوّ من العيوب والنواقص، ويكون ذلك من خلال وضع مَعايير ومقاييس صَارمة قابلة للقياس والتأكّد من مدى إنجازها للتّجانس والتماثل فيما يتماشى مع متطلّبات العمل وحاجاته.

من الجدير ذكره أنّ مفهوم الجودة يشمل كافّة الخصائص والسمات التي يتّصف بها منتج أو خدمة ما تجعل منه عنصراً لديه القدرة على تلبية متطلّبات الجودة وبالتالي تلبية حاجات المستهلك سواءً كان ذلك صراحةً أو مضموناً، وللجودة أربع دعائم أساسية وهي: تخطيط الجودة، وضمان الجودة، وضبط الجودة، والتطوير المستمر.

ضمان الجودة

ضمان الجودة (Quality Assurance)، ويُرمز لها اختصاراً بـQA، وتتمثل بالأنشطة المُخطّط لها والتي تخضع لمنهجية مُعيّنة ليصار إلى تنفيذها ضمن إطار منظومة الجودة التي من الممكن إثبات فرضية خلق الثقة لدى المستهلك بأنّ المنتجات والخدمات ستُلبّي متطلبات الجودة.

يُمكن تعريف ضمان الجودة بأنها كافة الأنشطة والإجراءات والعمليّات المُمارسة بأسلوب منهجي يتفاوت من حيث الجوانب العملية أو الخدمية، ويُعتبر الهدف منها هو الكشف المبكّر عن الأخطاء، أو تفادي وقوعها، ومن ثم التأكّد من خلو المنتجات والخدمات من أيّ عيب أو نقص وبالتالي الوصول إلى حالة من الوفاء بمعايير الجودة، ويقترن مفهوم مراقبة الجودة بضمانها في غالبية المنشآت.

يُشار إلى مُصطلح ضمان الجودة يشتمل على عددٍ من الأنشطة المنهجية والسياسات؛ وتكون على النحو التالي:

  • رسم وتحديد كافة المتطلبات التقنية الضرورية سواءً كانت مُدخلات أو مُخرجاتٍ.
  • تصنيف المورّدين واعتماد فئة معيّنة منهم بما يتماشى مع متطلبات الجودة ومعاييرِها.
  • إخضاع المواد المشتراة للاختبار والفحص لغايات التأكّد من مدى مطابقتها للمعايير والجودة، وتوفّر السلامة والموثوقية فيها.
  • بذل الجهد على الاستلام والتخزين، وإصدار المواد على أكمل وجه صحيح.
  • إجراء التدقيق على عمليّة الجودة.
  • وَضع الإجراءات التصحيحية للوقوف في وجه الأخطاء المتوقّع حدوثها.
  • القيام بعملية تدقيق الناتج النهائي، وتتمثّل بإخضاع كلٍّ من التقنية والموثوقية والصيانة والأداء للتدقيق.

الفرق بين ضمان الجودة وضبطها

يَكمُن الفَرق بين ضَمان الجودة وضبطها بأنّ ضبط الجودة هي عبارة عن عملية تصميم وإيجاد لنظام الجودة، وتقع على عاتقه مسؤولية وصف الكيفيّة التي ستصمّم عليها المنتجات والسلع لتُلبّي حاجات المستهلكين؛ أي إنّها مرحلة قبليّة لعملية الإنتاج، أمّا فيما يتعلق بضمان الجودة في مرحلة متزامنة مع البدء مع عمليّة الإنتاج، وتتمثّل بأنها تنفيذ دقيق لكافّة الأفعال المخطط لها لغايات تقديم الثقة للمستهلك من خلال مُطابقة مواصفات المنتج أو الخدمة مع متطلبات الجودة.

المقالات المتعلقة بتعريف ضمان الجودة