تعريف حزب البعث

تعريف حزب البعث

محتويات
  • ١ حزب البعث العربي الاشتراكي
    • ١.١ تعريف حزب البعث
    • ١.٢ أهداف حزب البعث العربي الاشتراكي
    • ١.٣ رئيس ومؤسّسو حزب البعث
    • ١.٤ المؤتمر التأسيسي الأول لحزب البعث العربي الاشتراكي
حزب البعث العربي الاشتراكي

يُعتبر حزب البعث العربيّ الاشتراكي الحزب الحاكم في كلٍ من الجمهورية العربيّة السورية إبّان إعلان ثورة الثامن من آذار في عام ألف وتسعمئة وثلاثةٍ وستين، وفي العراق من عام ألفٍ وتسعمئة وثمانيةٍ وستين وحتى عام ألفين وثلاثة للميلاد. تأسّس هذا الحزب أولاً في سوريا في عام ألف وتسعمئة وسبعةٍ وأربعين ميلادي، ومن ثمّ في العراق.

تعريف حزب البعث

يُعرف حزب البعث بأنّه حزبٌ علمانيّ قوميّ، يدعو لصهر القيم العربيّة والمفاهيم السّائدة وتحويلها من التبعيّة إلى الاشتراكيّة، وقد باشر منطلقاته الفكرية تحت شعار: "أمّة عربية واحدة، ذات رسالة خالدة". البعثي هو من ينتمي لحزب البعث العربي الاشتراكي ويؤمن بمبادئ الحزب، وحاصل على العضويّة الحزبيّة بعد أن أتمّ المراحل التالية: المؤيد، والنصير، والمتقدّم، والعضو المتدرّب.

يرفض البعثيّ كلّ مفاهيم التبعية والطائفية والمذهبيّة والإقليمية وغيرها، وهو من يُجسّد مفهوم الأمة العربية، والحزب في فكرهِ وسلوكياتهِ ونهجهِ، ويُناضل في سبيلها، ويتحلّى بالفضائل والأخلاقيات، التي تجعل منه القُدوة الحسنة للآخرين، كالالتزام والانضباط واحترام الرفاق والقادة.

أهداف حزب البعث العربي الاشتراكي
  • الوحدة: تُشير إلى الغاية الكُبرى التي هي توحيد كلّ دول الوطن العربي.
  • الحرية: تُشير إلى تحرير كافة البلدان العربية من التبعيّة الاستعمارية للدول الأوروبية.
  • الاشتراكية: تعني القضاء على الرأسمالية وحكم الشعب لنفسه.

رئيس ومؤسّسو حزب البعث

في عام ألفٍ وتسعمئة وأربعةٍ وخمسين للميلاد، تمّ إلغاء لقب (عميد) الذي كان يُطلق على رئيس الحزب، وهو أعلى سُلطة في رأس الهرم الحزبي، وتم استبداله بلقب (الأمين العام للحزب). يرجع تأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي إلى شخصيتين دمشقيتين، هما ميشيل عفلق، وصلاح البيطار، وكانا مدرّسَين، إضافةً إلى المحامي والكاتب جلال السيد من محافظة دير الزور.

المؤتمر التأسيسي الأول لحزب البعث العربي الاشتراكي

تمّ انعقاد هذا المؤتمر في السّابع من شهر نيسان عام ألف وتسعمئة وسبعةٍ وأربعين للميلاد في العاصمة السّورية دمشق، وتم انتخاب ميشيل عفلق ليكون عميده الأوّل، وقد عمل الحزب على رفض التدخّل الاستعماري في شؤون الدول العربية، وعلى تمتين مفهوم القوميّة العربيّة، وقد تمّ فيما بعد دمج كلٍّ من حزبي البعث العربي مع الحزب العربي الاشتراكي في بوتقة حزب واحد، فكانت ولادة حزب البعث العربي الاشتراكي بحضور ومشاركة عددٍ من الرجالات البعثيّين من عدّة أقطار عربية، وانبثق عن هذا المؤتمر تعيين القيادة القومية الأولى، وكانت تشكيلتها مؤلفة من: ثلاثة أعضاء حزبيّين من سوريا، وعضوين من الأردن، وعضو من لبنان، وعضو من العراق.

المقالات المتعلقة بتعريف حزب البعث