تاريخ غزو الكويت

تاريخ غزو الكويت

محتويات
  • ١ الأحداث السياسيّة
  • ٢ بداية غزو الكويت
  • ٣ موقف دول العالم من الغزو
  • ٤ أسباب الغزو
الأحداث السياسيّة

مرّت على الأمّة العربيّة والإسلاميّة في تاريخها المعاصر كثيرٌ من الأحداث السّياسيّة والخلافات بين الدّول والأقطار العربيّة والتي أدّت في بعض الأحيان إلى نشوب النّزاعات والحروب التي أذكى لهيبها الاستعمار الغربي المتربّص بالأمّة العربيّة والإسلاميّة، ومن بين تلك النّزاعات ما حدث بين جمهوريّة العراق ودولة الكويت في بداية التّسعينات حينما شنّت القوات العراقيّة هجومًا شامل النّطاق على الكويت، فمتى حدث هذا الغزو؟ وما هي أسبابه؟

بداية غزو الكويت

في ساعات فجر يوم الثّاني من شهر أغسطس من عام 1990 ميلادي أصدرت القيادة العراقيّة أمرًا لقواتها بشنّ هجوم واسع من أربعة محاور على دولة الكويت؛ حيث توجّهت تلك القوات إلى الكويت مدعّمةً بسلاح الطّيران الحربي وتمكّنت من الاشتباك مع بعض القوات العسكريّة الكويتيّة المتمركزة في جزيرتي بوبيان وفيلكا.

وبعد انتهاء يوم الثّالث من شهر أغسطس كانت القوات العراقيّة قد أحكمت سيطرتها على كامل الأراضي الكويتيّة لتعلن بعدها أنّها جاءت لتحرير الكويت من حكم آل صباح؛ حيث قامت بتنصيب العقيد علاء حسين ليكون رئيس الجمهورية الجديدة، ثمّ لم ثلبث القيادة العراقية أن أصدرت قرارًا بضمّ الكويت إلى العراق واعتبارها المحافظة التّاسعة عشر لها، وإنهاء كافة مظاهر الاستقلال الكويتي وطرد البعثات الدّبلوماسيّة وإغلاق السّفارات الدّوليّة.

موقف دول العالم من الغزو

لم يتقبّل العالم فكرة احتلال العراق للكويت؛ حيث اجتمعت القوى الدّوليّة فصدر قرار مجلس الأمن رقم 660 الذي نصّ على وجوب خروج القوات العراقيّة من الكويت من دون قيدٍ أو شرط، ولم يجد القرار قبولًا عند القيادة العراقيّة التي تمسّكت برأيها حتّى اجتمع مجلس الأمن مجدّدًا ليصدر قرار مجلس الأمن رقم 678 الذي سمح للقوات الأجنبيّة اتّخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان تطبيق قرار مجلس الأمن السّابق.

وقد عملت قوّات الحلفاء على تشكيل تحالف دولي ضمّ أربعٍ وثلاثين دولة من أجل تحرير الكويت من القوات العراقيّة، وقد شنّت تلك الدّول حربًا أسمتها عاصفة الصّحراء وذلك في شهر يناير من عام 1991 ميلادي؛ حيث انتهت بإخراج القوات العراقيّة من الكويت وإعلان تحريرها في يوم 27 يناير من العام نفسه.

أسباب الغزو

كانت هناك أسباب لغزو الكويت من وجهة النّظر العراقيّة والكويتيّة، فمن وجهة نظر القيادة العراقيّة أنّ دول الخليج وعلى رأسها الكويت لم تتعاون بالشّكل الكافي مع العراق الذي خرج مديونًا من حربه مع إيران، وقد اعتقدت القيادة العراقيّة أنّ أقل ما يمكن أن تصنعه دول الخليج هو إلغاء مديونتها على العراق أو تخفيفها لقاء دفاع العراق عن دول الخليج ضد المطامع الإيرانيّة.

المقالات المتعلقة بتاريخ غزو الكويت